أعلن بنك إنجلترا عن أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ ثلاثة عقود حيث يحاول دحر التضخم المرتفع بعناد بعد الغزو ا

يوم,البنك المركزي,بريطانيا,الوزراء,الاقتصاد,العالم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بنك إنجلترا يعلن أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ 30 عامًا

الشورى

أعلن بنك إنجلترا عن أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ ثلاثة عقود، حيث يحاول دحر التضخم المرتفع بعناد بعد الغزو الروسي لأوكرانيا والسياسات الاقتصادية لرئيس الوزراء السابق ليز تروس.

عزز البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية يوم الخميس، إلى 3 ٪  بعد عودة تضخم أسعار المستهلكين إلى أعلى مستوى في 40 عامًا في سبتمبر.، كانت هذه الخطوة العدوانية متوقعة بعد زيادة حذرة بمقدار نصف نقطة قبل ستة أسابيع.

وقرار سعر الفائدة هو الأول منذ أن أعلنت حكومة تروس عن تخفيضات ضريبية غير ممولة بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني (52 مليار دولار) أثارت اضطرابات في الأسواق المالية، ودفعت تكاليف الرهن العقاري إلى الارتفاع وأجبرت تروس على التنحي بعد ستة أسابيع فقط. 

وحذر خليفتها، ريشي سوناك  من خفض الإنفاق وزيادة الضرائب في الوقت الذي يسعى فيه إلى إصلاح الضرر وإظهار أن بريطانيا ملتزمة بدفع فواتيرها.

وصفت  أحدث توقعات البنك توقعات صعبة للغاية لاقتصاد المملكة المتحدة. كان من المتوقع أن يكون في حالة ركود لفترة طويلة وسيظل تضخم مؤشر أسعار المستهلكين مرتفعا بأكثر من 10 ٪ على المدى القريب.

وتعد زيادة معدل الفائدة الثامنة على التوالي في بنك إنجلترا والأكبر منذ عام 1992. وتأتي بعد أن أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء عن قفزة رابعة على التوالي بمقدار ثلاثة أرباع نقاط حيث تكافح البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم التضخم الذي يؤدي إلى تآكل مستويات المعيشة وتباطؤ الاقتصاد.