قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال مؤتمر مبادرة المشروعات الخضراء الذكية أنه ت

الوزراء,وزيرة التخطيط,سامح شكري,الوعي,التنمية المستدامة,وزير الخارجية,الأولى,السيسى,مصر,الحكومة,الدكتور مصطفي مدبولي,المرأة,مبادرة,مدبولي,أسوان,رئيس الوزراء,رانيا المشاط,هالة السعيد,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزيرة التخطيط تطلق مبادرة جديدة بعنوان «القرية الخضراء»

الشورى

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال مؤتمر مبادرة المشروعات الخضراء الذكية، أنه تم إصدار ٢٧ تقرير حول جهود التنمية المستدامة في كل محافظة وهي السابقة الأولى على مستوى الوطن العربي وأيضا لإثبات جدية مصر في التعامل مع جهود التغير المناخ.

وأضافت أن مصر تدرك جيدا أنه "لا تنمية بدون مشاركة ولا مشاركة بدون وعي" لذلك تعمل الدولة علي رفع الوعي وتحقيق المشاركة، كل الجهات المصرية شاركت في هذه المبادرة وبذلك يتحقق المثلث الذهبي في التنمية المتمثل في المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مشيرة إلى أن التوجه نحو التحول الأخضر هو توجه الدولة المصرية ولذلك يتم إطلاق مبادرة القرية الخضراء، وأضافت أنه تم اختيار قرية في محافظة أسوان لتكون نموذج القرية الخضراء.

وقال اللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية، أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية هي مبادرة للاستفادة من جهود تنمية المجتمع اعتمادها على كل الفئات سواء المرأة أو الشباب وجميع الفئات.

وأضاف أن هذه المبادرة تاني في استكمال جهود الدولة في استراتيجية المناخ . كما انها تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة

كما قال الدكتور محمود محي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية ورئيس لجنه التحكيم في المشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية أن أيام ويبدأ مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ في ظل أجواء عالمية مضطربة، وأضاف أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء هي مبادرة وطنية مصرية تلاقي دعم ومساندة دولية والأمم المتحدة.

قال السفير هشام بدر المنسق العام لمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، أن المبادرة أحدثت حراك ومنافسة بين المحافظات، وأن المبادرة أطلق تحت رعاية السيد رئيس الوزراء وتم تنفيذها تحت إشراف ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأشار لأهمية المبادرة تم وضع مجموعة من الأهداف والاشتراطات للمبادرة ووسع عدة معايير لاختيار المشروعات.

وأضاف أنه تم اشتراك ٦٢٨١ مشروع في المبادرة تم اختيار ١٦٢ مشروع فقط حيث تم اختيار ٤٦ مشروع في تدوير المخلفات، المركز يحصل على جائزة بقيمة ٧٥٠ الف جنيه.

وانطلقت صباح اليوم فاعليات مؤتمر إعلان المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي وحضور د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية،ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط والسفير سامح شكري وزير الخارجية ووزير التنمية المحلية، والتي من المقرر مشاركتها ضمن مؤتمر الأطراف COP27 والذي تستضيفه مصر في نوفمبر بمدينة شرم الشيخ.