أشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى أن حملتهم القوية للحد من التضخم قد تدخل مرحلتها النهائية حتى مع قيامهم بتس

الاقتصاد,يوم,الإسكان,واشنطن

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:49
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

عاجل..‏الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر ‫الفائدة ‬على ‫الدولار‬ بمقدار 75 نقطة أساس لتصبح 4%

الشورى

 

 

 

 

أشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى أن حملتهم القوية للحد من التضخم قد تدخل مرحلتها النهائية حتى مع قيامهم بتسليم الزيادة الرابعة على التوالي 75 نقطة أساس في سعر الفائدة.

 

بينما قال محافظو البنوك المركزية إن "الزيادات المستمرة" ستظل ضرورية على الأرجح لرفع أسعار الفائدة إلى مستوى "مقيِّد بما يكفي لإعادة التضخم إلى 2٪ بمرور الوقت"، أضافوا لغة جديدة إلى بيانهم بعد اجتماع استمر يومين في واشنطن.

 

وقالوا إن "وتيرة الزيادات المستقبلية" في تكاليف الاقتراض ستأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والتأخر في العمل والتطورات في الاقتصاد والتمويل.

 

وستحفز هذه الإضافة التكهنات بأن الرئيس جيروم باول وزملائه سوف يبطئون وتيرة زيادات الأسعار مع توقع العديد من الاقتصاديين في وول ستريت أنهم سينخفضون إلى زيادة بمقدار 50 نقطة أساس عندما يجتمعون المقبل في ديسمبر.

 

وفي الأسواق المالية، قام متداولو المقايضات بتخفيض مقدار التسعير في اجتماع ديسمبر ودفعوا حيث يرون معدل الذروة للدورة إلى أقل من 5٪ من حوالي 5.05٪ في وقت سابق يوم الأربعاء.

 

ويأتي التعليق الجديد من قبل اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وسط قراءات قوية حول التضخم والوظائف، حتى مع تباطؤ قطاعات مثل الإسكان والتصنيع بشكل كبير.

 

ورفع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالإجماع هدف معدل الأموال الفيدرالية القياسي إلى نطاق من 3.75٪ إلى 4٪، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2008.

 

وتجمع المسؤولون، الذين يقاتلون للحد من التضخم الذي يقترب من أعلى مستوى في 40 عاما، قبل أيام من انتخابات الكونجرس النصفية بالولايات المتحدة التي كان الغضب من ضغوط الأسعار هو الموضوع المهيمن.

 

وقد تكلف نتيجة تصويت 8 نوفمبر سيطرة الديمقراطيين للرئيس جو بايدن على الكونجرس، وبدأ بعض المشرعين البارزين في حزبه في حث مجلس الاحتياطي الفيدرالي علنًا على التحلي بضبط النفس، من جانبه، حاول باول إبعاد البنك المركزي عن الصراع السياسي.

 

قال المسؤولون، كما هو متوقع، إنهم سيواصلون تقليص حيازاتهم من سندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري كما هو مخطط له  بوتيرة تصل إلى حوالي 1.1 تريليون دولار في السنة.

كلما ارتفعت المعدلات، أصبحت مهمة بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر صعوبة، بعد أن تم انتقادهم لفقدانهم عناد تصاعد التضخم.

 ويعلم المسؤولون أن السياسة النقدية تعمل في ظل تأخر، وأنه كلما أصبحت أكثر إحكامًا، لا يؤدي ذلك إلى إبطاء التضخم فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى إبطاء النمو الاقتصادي والتوظيف.

 

وتشير توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر إلى تحرك بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر، وفقًا لمتوسط ​​الإسقاط. وأظهرت تلك التوقعات أن المعدلات وصلت إلى 4.4٪ هذا العام و 4.6٪ العام المقبل، قبل التخفيضات في 2024.

 

ولم يتم الإعلان عن تقديرات جديدة في هذا الاجتماع ولن يتم تحديثها مرة أخرى حتى يجتمع المسؤولون في 13-14 ديسمبر، حيث سيكون ولديهم شهرين إضافيين من البيانات حول التوظيف وتضخم المستهلكين في متناول اليد.

 

كان الاقتصاديون الذين استطلعت وكالة بلومبرج في أواخر الشهر الماضي يتطلعون إلى زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر، لكن ما يقرب من الثلث قد بدأ في رفع خامس بمقدار 75 نقطة أساس، لقد رأوا أن المعدلات بلغت ذروتها عند 5٪ العام المقبل.

 

ورأى المستثمرون مسارًا مشابهًا: تم تقسيم الأسعار في أسواق العقود المالية الآجلة في وقت سابق يوم الأربعاء بين 50 و 75 نقطة أساس زيادة في ديسمبر ، مع بلوغ المعدلات ذروتها أعلى بقليل من 5٪ خلال عام 2023.

 

بدأت أقوى حملة تشديد من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ الثمانينيات في تهدئة بعض أجزاء الاقتصاد، لا سيما في قطاع الإسكان، لكن صناع السياسة لم يروا بعد تقدمًا ذا مغزى بشأن التضخم.

 

كما لم يكن هناك تراجع كبير في سوق العمل، حيث تطابق معدل البطالة في سبتمبر أدنى مستوى له منذ نصف قرن عند 3.5٪.

 

كما ظل طلب أرباب العمل على العمال قوياً، مع وجود 1.9 وظيفة شاغرة لكل شخص عاطل عن العمل في أمريكا، وفقًا لبيانات وزارة العمل يوم الثلاثاء.