حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن الجوع العالمي قد يزداد بسبب تعليق روسيا لصفقة بوساطة الأمم المتحدة للسماح ب

الأمم المتحدة,روسيا,بايدن,مبادرة,يوم,الموانئ

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بايدن: تعليق روسيا لصفقة الحبوب الأوكرانية أمر مشين

الشورى

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن الجوع العالمي قد يزداد بسبب تعليق روسيا لصفقة بوساطة الأمم المتحدة للسماح بمرور آمن للسفن التي تحمل الحبوب الأوكرانية.

قال بايدن متحدثًا في ويلمنجتون بولاية ديلاوير يوم السبت: "إنه أمر مشين حقًا، ليس هناك أي ميزة لما يفعلونه. تفاوضت الأمم المتحدة على تلك الصفقة ويجب أن يكون ذلك نهاية لها ''.

تحدث بايدن بعد ساعات من إعلان روسيا أنها ستوقف على الفور مشاركتها في الاتفاق، زاعمًا أن أوكرانيا شنت هجومًا بطائرة بدون طيار يوم السبت ضد سفن أسطول البحر الأسود الروسية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم المحتلة، ونفت أوكرانيا الهجوم.

وسمحت مبادرة الحبوب لأكثر من 9 ملايين طن من الحبوب في 397 سفينة بمغادرة الموانئ الأوكرانية بأمان منذ توقيعها في يوليو. كان من المقرر تجديده في أواخر نوفمبر، ونجحت اتفاقية الحبوب في خفض أسعار المواد الغذائية العالمية، التي هبطت بنحو 15 في المائة من ذروتها في مارس ، وفقًا للأمم المتحدة.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القرار بأنه متوقع وقال إن روسيا تعمدت تفاقم أزمة الغذاء منذ سبتمبر. وقال إن نحو 176 سفينة محملة بالحبوب ممنوعة حاليا من الإبحار من موانئ أوكرانيا.