ارتفع عدد المصابين بمرض السل بما في ذلك النوع المقاوم للأدوية عالميا لأول مرة منذ سنوات وفقا لتقرير صادر عن م

2020,عام 2021,كورونا,روسيا,العالم,الاقتصاد,الصحة العالمية,الصحة,فيروس,الأدوية,الأقصر,إفريقيا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

منظمة الصحة العالمية: ارتفاع حالات السل لأول مرة منذ سنوات

منظمة الصحة العالمية  الشورى
منظمة الصحة العالمية

 

 

ارتفع عدد المصابين بمرض السل بما في ذلك النوع المقاوم للأدوية عالميا لأول مرة منذ سنوات، وفقا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية.

 

وقالت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من عشرة ملايين شخص في أنحاء العالم أصيبوا بمرض السل في عام 2021 بزيادة 4.5 بالمئة عن العام السابق. وأضافت أن نحو 1.6 مليون شخص لقوا حتفهم. وقالت منظمة الصحة العالمية إن حوالي 450 ألف حالة تتعلق بأشخاص مصابين بالسل المقاوم للأدوية، بزيادة 3٪ عن عام 2020.

 

قال الدكتور ميل شبيجلمان، رئيس تحالف غير الربحي، إن أكثر من عقد من التقدم قد ضاع عندما ظهر كوفيد 19 في عام 2020.

 

قال سبيجلمان: "على الرغم من المكاسب التي تحققت في مجالات مثل العلاج الوقائي ، ما زلنا متأخرين في كل تعهد وهدف فيما يتعلق بالسل".

 

كما ألقت منظمة الصحة العالمية باللوم على كوفيد 19 في كثير من الزيادة في مرض السل، قائلة إن الوباء "لا يزال له تأثير ضار على الوصول إلى تشخيص السل وعلاجه"، وقالت إن التقدم الذي تم إحرازه قبل عام 2019 "تباطأ أو توقف أو انعكس منذ ذلك الحين".

 

مع عدد أقل من الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بمرض شديد العدوى، فإن المزيد من المرضى ينقلون عن غير قصد مرض السل إلى آخرين في حالات تفشي ربما لم يتم رصدها في البلدان ذات النظم الصحية الضعيفة.

 

وأفادت منظمة الصحة العالمية أن عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسل مؤخراً انخفض من 7 ملايين في عام 2019 إلى 5.8 مليون في عام 2020.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية أيضًا إن قيود كوفيد -19، بما في ذلك الإغلاق وبروتوكولات التباعد الجسدي، وأعاقت أيضًا خدمات علاج السل وربما دفعت بعض الأشخاص إلى تخطي الذهاب إلى المرافق الصحية خوفًا من الإصابة بفيروس كورونا.

 وأضاف المسؤولون أن الانكماش في الاقتصاد العالمي كان أيضًا أحد العوامل، قائلين إن حوالي نصف مرضى السل وأسرهم يواجهون "تكاليف إجمالية كارثية" بسبب علاجهم، دعت منظمة الصحة العالمية المزيد من البلدان إلى تغطية جميع نفقات تشخيص السل وعلاجه.

 

بعد كوفيد 19، يعد مرض السل أكثر الأمراض المعدية فتكًا في العالم، وهو ناتج عن بكتيريا تؤثر عادة على الرئتين، تنتشر الجراثيم في الغالب من شخص لآخر في الهواء، كما يحدث عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب.

 

ويؤثر مرض السل في الغالب على البالغين، وخاصة أولئك الذين يعانون من سوء التغذية أو يعانون من حالات أخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية ؛ أكثر من 95٪ من الحالات في البلدان النامية.

 

وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، يتلقى العلاج واحدًا فقط من كل ثلاثة مصابين بالسل المقاوم للأدوية.

 

وقالت الدكتورة هانا سبنسر، التي تعمل مع منظمة أطباء بلا حدود في جنوب إفريقيا: "مرض السل المقاوم للأدوية قابل للشفاء، ولكن بشكل مقلق، فإن الحالات آخذة في الارتفاع لأول مرة منذ سنوات"، "من الملح أن يتم الآن توسيع نطاق العلاجات الأقصر والأكثر أمانًا وفعالية."

 

دعا سبنسر إلى خفض أسعار علاج السل بحيث لا تكلف دورة العلاج الكاملة أكثر من 500 دولار.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية أيضًا إن النزاعات الجارية في شرق أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط أدت إلى تفاقم الخيارات المتاحة للمرضى الذين يسعون إلى تشخيص مرض السل وعلاجه.

 

وكانت أوكرانيا تعاني من أحد أسوأ أوبئة السل في العالم حتى قبل أن تغزو روسيا البلاد في فبراير، يخشى خبراء الصحة من أن عدم قدرة المرضى على العلاج قد يؤدي إلى زيادة انتشار السل المقاوم للأدوية في جميع أنحاء المنطقة.

 

في حين أن مرضى السل الذين نزحوا بسبب الحرب يمكنهم طلب الرعاية في أوكرانيا، فقد شهدت البلاد نقصًا في الأدوية الرئيسية وتواجه السلطات تحديات في تتبع المرضى.