كشف مؤتمر مصر الاقتصادي عن جهود الحكومة في القضاء على الفقر مؤكدا أن معدل البطالة في مصر سجل أدنى مستوى له من

التنمية,2020,عام 2021,مؤشرات,القوى العاملة,المشروعات القومية,مجلس النواب,فقدان,مصر,الحكومة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

كلمة السر المشروعات القومية..مصر تسجل أدنى معدل بطالة منذ 20 عامًا

الشورى

كشف مؤتمر مصر الاقتصادي عن جهود الحكومة في القضاء على الفقر، مؤكدا أن معدل البطالة في مصر سجل أدنى مستوى له منذ 20 عاما خلال الربع الثاني من عام 2022 ليستقر عند 7.2٪.

 

انخفض معدل البطالة في مصر بمقدار 0.1 نقطة مئوية خلال الفترة بفضل المشروعات القومية. يساهم القطاع الخاص في توفير 80٪ من فرص العمل بعد أن توفرت لهم بمناخ للعمل في بيئة مناسبة.

 

وتسعى الحكومة خلال خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لعام 22/23 إلى خفض معدل البطالة ورفع عدد العاملين من خلال توفير 900 ألف فرصة عمل جديدة.

 

سيكون ذلك من خلال معالجة جميع الاختلالات في سوق العمل، وأبرزها ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، خاصة الحاصلين على مؤهلات جامعية، والتفاوت في معدل البطالة بين المناطق الحضرية والريفية، وانخفاض معدل مشاركة الإناث في سوق العمل.

وكشفت وثيقة خطة الحكومة المقدمة إلى مجلس النواب تطور مؤشرات التشغيل والبطالة.

 

وبحسب نتائج بحث القوى العاملة للربع الرابع (أكتوبر / ديسمبر 2021) ، فقد بلغت قوة العمل حوالي 92.65 مليون فرد، وبلغ عدد المشتغلين نحو 27.45 مليون عامل، ما يعني ارتفاع عدد العاطلين عن العمل. . إلى نحو 2.2 مليون فرد، وارتفع معدل البطالة إلى 7.4٪ عام 2021 مقابل 7.2٪ عام 2020.

 

وتسبب الاضطراب السياسي خلال الفترة من (2011-2013) في خسائر فادحة للاقتصاد المصري بشكل غير مسبوق، بحسب شهادات مؤسسات وصناديق دولية كبرى.

 

ومنذ عام 2011، عانت مصر منذ عدة سنوات من انخفاض النمو ومعدلات البطالة المرتفعة، مما أدى إلى تفاقم المشكلات التي تعزى إلى العجز المالي الكبير وتزايد الدين العام والهشاشة الخارجية، والتي تجلى في فقدان احتياطيات النقد الأجنبي.