قالت منظمة حقوقية رائدة اليوم الاثنين إن المئات من الرجال والفتيان السوريين اعتقلوا وضربوا وأعيدوا قسرا إ

تركيا,العبور,نيويورك,الاتحاد الأوروبي,الحكومة,سوريا,حماية,اليوم,المهاجرين,الرجال,الحدود

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

هيومن رايتس: تركيا تجبر المئات على العودة إلى سوريا

منظمة هومان رايتس  الشورى
منظمة هومان رايتس

قالت منظمة حقوقية رائدة، اليوم الاثنين، إن المئات من الرجال والفتيان السوريين اعتُقلوا وضُربوا وأعيدوا قسراً إلى بلادهم على مدى ستة أشهر.

 

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك في تقرير، إن معاملة المهاجرين الذين يعيشون في تركيا تحت حماية مؤقتة انتهاك للقانون الدولي.

 

وكانت الحكومة التركية قد رفضت في الماضي الاتهامات بإعادة اللاجئين قسراً إلى سوريا.

 

وتضم تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم، معظمهم 3.6 مليون سوري فروا من الحرب التي دامت عقدًا من الزمن في بلادهم.

 

وقالت هيومن رايتس ووتش إن السوريين المرحلين قالوا للباحثين إن المسؤولين الأتراك اعتقلوهم في منازلهم وأماكن عملهم وفي الشارع.

 وتم احتجازهم بعد ذلك في ظروف سيئة، حيث عانى معظمهم من الضرب والانتهاكات، وأجبروا على التوقيع على وثائق توافق على العودة " الطوعية '' إلى سوريا.

 

وقال السوريون إنهم بعد أن تم تقييدهم بالأصفاد إلى الحدود السورية - كانت الرحلات تصل أحيانًا إلى 21 ساعة - تم إجبارهم على العبور تحت تهديد السلاح.

 

وقالت نادية هاردمان، باحثة حقوق اللاجئين والمهاجرين في هيومن رايتس ووتش: " في انتهاك للقانون الدولي، اعتقلت السلطات التركية مئات اللاجئين السوريين، حتى الأطفال غير المصحوبين بذويهم، وأجبرتهم على العودة إلى شمال سوريا.

 

ويحظر المبدأ القانوني الخاص بعدم الإعادة القسرية، الذي تلتزم به أنقرة بموجب المعاهدة الدولية، إعادة أي شخص إلى مكان قد يواجه فيه خطرًا حقيقيًا بالاضطهاد أو التعذيب أو تهديد الحياة.

 

وسط أزمة اقتصادية حادة، تحولت المشاعر تجاه اللاجئين في تركيا إلى الأسوأ، مع الهجمات على المنازل والشركات السورية.

 

مع اقتراب موعد الانتخابات، تهدف الحكومة الآن إلى إعادة أعداد متزايدة من الناس إلى مناطق شمال سوريا الخاضعة لسيطرة الجيش التركي.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال مسؤول تركي إن ما يقرب من 527 ألف سوري عادوا طواعية، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، عند إعلانه عن مشروع بناء منازل في منطقة إدلب شمال غرب سوريا في مايو، أنه سيسهل عودة مليون لاجئ من تركيا.

 

وأشار أردوغان مؤخرًا إلى تغيير في السياسة تجاه سوريا، مما يشير إلى إمكانية إجراء محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد.

 وطالبت أنقرة في السابق بإقالة الأسد لأنها تدعم جماعات المعارضة، ويخشى العديد من السوريين الذين يعيشون في تركيا أن يؤدي تحسن العلاقات إلى ضغوط أكبر عليهم للعودة.

 

قال هاردمان: " إنه على الرغم من أن تركيا وفرت حماية مؤقتة لنحو 3.6 مليون لاجئ سوري، يبدو الآن أن تركيا تحاول جعل شمال سوريا مكبًا لنفايات اللاجئين.

 

قابلت هيومن رايتس ووتش 37 رجلا سوريا وصبيين بين فبراير، وكذلك أقارب من رُحلوا إلى سوريا.

 

قالوا جميعًا إنهم رُحلوا مع عشرات أو مئات آخرين وأُجبروا على توقيع استمارات فهموا أنها اتفاقيات عودة طوعية إلى الوطن.

 وقال شخص يبلغ من العمر 26 عامًا من مدينة حلب شمال سوريا إن مسؤولًا تركيًا أخبره أن أي شخص يحاول العودة إلى تركيا سيُطلق عليه الرصاص.

 

قال هاردمان إن على الاتحاد الأوروبي تعليق تمويله لاحتجاز المهاجرين ومراقبة الحدود حتى تنتهي عمليات الترحيل القسري.

 وبموجب اتفاق أبرم عام 2016 ، قدم الاتحاد الأوروبي 6 مليارات يورو كمساعدات لتركيا مقابل الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا.