د. جمال عبد الفتاح.. خبرة لأكثر من ربع قرن فى جراحات الأنف والأذن والحنجرة.الأشهر فى علاج انقطاع التنفس أثن

مصر,الأدوية,فيس بوك,فيروس كورونا,فقدان,يوم,المملكة العربية السعودية,التعليم,كورونا,القاهرة,جامعة القاهرة,د. جمال عبد الفتاح,الأبحاث العلمية,دكتور جمال عبد الفتاح,جامعة مصر,النوم,تصوير,السعودية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

خبرة وإنسانية وسيرة ذاتية غير مسبوقة.. د. جمال عبدالفتاح أفضل خبراء الأنف والأذن والحنجرةِ

د. جمال عبد الفتاح - صورة أرشفية  الشورى
د. جمال عبد الفتاح - صورة أرشفية

- د. جمال عبد الفتاح.. خبرة لأكثر من ربع قرن فى جراحات الأنف والأذن والحنجرةِ.

- الأشهر فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم.. و"بروفيسور" فى استخدام أحدث تكنولوجيا لتصغير قرنيات الأنف بالموجات فوق الصوتية.

- مشهود له بجراحات تغير الصوت ولحميات وأورام الحنجرة.. و"خبرة خاصة" فى الجراحات الميكروسكوبية لاستعادة السمع وزراعة القوقعة.

- حاصل على العديد من الدورات العلمية فى جراحات مناظير الأنف والجيوب الأنفية.

- له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة بأكبر الدوريات المحلية والعالمية.

- حاصل على الجائزة التشجيعية لجامعة القاهرة فى البحوث الطبية عام 2001.

- السيرة الذاتية الخاصة به مُدرجة فى موسوعة Who’s Who العالمية الصادرة عن مؤسسة ماركيز للنشر العالمية.

- مرضى يشكرون د. جمال: جميل فى تعامله وهدوئه وفحصه الشامل.. حفظه الله لخدمة الإنسانية.

الأشهر فى تخصصه.. والأكثر إبداعا.. وصاحب الأيادى البيضاء على كثير من المرضى.. وسيرته الطيبة على كل لسان.. فهو يؤمن بأن الطب رسالة قبل أى شيء.. إنه الدكتور جمال عبد الفتاح، أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، زميل كلية الجراحين الملكية – إنجلترا، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وبلا شك فإن الدكتور جمال عبد الفتاح خبير هو الأهم فى جراحات الأنف والجيوب الأنفية وانقطاع التنفس أثناء النوم واستخدام أحدث تكنولوجيا لتصغير قرنيات الأنف بالموجات فوق الصوتية، وخبرة فى جراحات تغير الصوت ولحميات وأورام الحنجرة، وخبرة خاصة فى جراحات الأذن الدقيقة والجراحات الميكروسكوبية لاستعادة السمع وزراعة القوقعة.

حصل على دكتوراه جراحة الأنف والأذن والحنجرة - كلية الطب جامعة القاهرة عام 1995، وعُين أستاذا بقسم الأنف والأذن والحنجرة كلية الطب جامعة القاهرة عام 2005، وحصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بإنجلترا عام 2006، ورئيس وحدة الأطفال بمستشفى أبو الريش للأطفال 2008-2017، واستشارى أنف وأذن وحنجرة بمستشفى السعودى الألمانى بجدة – المملكة العربية السعودية 2004-2007.

كما عمل "أستاذ زائر" بجميع فروع المستشفى السعودى الألمانى بالمملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربى 2007-2014، وحاصل على العديد من الدورات العلمية فى جراحات مناظير الأنف والجيوب الأنفية – زراعه القوقعة بلجيكا  - جراحات الصوت بفرنسا، والقيام بعمل العديد من الأبحاث العلمية المنشورة بأكبر الدوريات المحلية والعالمية.

هذا إلى جانب الإشراف ومناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة القاهرة وجامعة عين شمس، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وعضو محكم باللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين على مستوى الجمهورية فى تخصص الأنف والأذن والحنجرة لثلاث دورات متتالية حتى الآن.

كما شارك فى اللجنة القومية لإعداد الإرشادات السريرية لتخصص الأنف والأذن والحنجرة التابعة لوزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية عام 2021، وحاصل على الجائزة التشجيعية لجامعة القاهرة فى البحوث الطبية عام 2001، وتم إدراج السيرة الذاتية الخاصة به فى موسوعة Who’s Who العالمية الصادرة عن مؤسسة ماركيز للنشر العالمية عام 2014 للإنجاز المتميز فى مجال علمى والمساهمة بشكل كبير فى تحسين المجتمع المعاصر.

وبالنظر إلى صفحته على "فيس بوك" ترى العديد من التعليقات الإيجابية التى سطرها مرضى الدكتور عبد الفتاح، وتحسنت حالاتهم بشكل كامل بعد توقيع الكشف الطبى عليهم، حيث علق محمود ضياء: "أنا عايز أشكر دكتور جمال جدا بصراحة دكتور رائع وأنا عملت معاه عملية تصغير غضاريف الأنف بالموجات الصوتية التراسيرج والنتيجة حسيت بيها بعد العملية مباشرة من تانى يوم".

وقال محمود على: "أولا أحمد الله كثيرا بأن عرفت طريق دكتور جمال عبد الفتاح وتجربتى معه كانت فى غاية الجمال فقد كان ابنى الصغير يعانى من قصور سمعى فى الأذن اليسرى، منذ ست سنين وذهبنا به لعدد كبير من أطباء الأنف والأذن والحنجرة ولم نتوصل معاهم لأى علاج.. ثم قدر لى الله أن أصل لعيادة دكتور جمال هذا الطبيب الإنسان الذى تعامل مع ابنى كابنه، وقام بالكشف عليه بكل تأنٍ وهدوء وعرف مكمن الداء وقام بصرف العلاج المناسب لحالة ابنى.. شكرا الطبيب الإنسان جمال وهو اسم على مسمى فهو جميل فى تعامله وجميل فى هدوئه وجميل فى فحصه الشامل.. حفظك الله لخدمة الإنسانية".

وقالت هبة صابر: "أجريت جراحة لعلاج تضخم الغضاريف والحاجز الأنفى المعوج مع د.جمال عبد الفتاح والحمد لله نتيجة العملية ممتازة كنت باعانى من صداع مستمر وألم فى الوجه، وبأوجه شكرى وتقديرى للدكتور جمال لتشخيصه الدقيق لحالتى وتم العلاج باستخدام الجهاز الجديد وأنا بجد بشجع كل المرضى اللى حالتهم تستدعى العلاج بالجهاز ده يقدموا على إجراء العملية من غير خوف أو تردد، العملية مدتها بسيطة جدا نصف ساعة تقريبا من غير ألم يذكر أو تخدير كلى والواحد بيحس بالفرق من بعد العملية خلال ساعات من إجراء العملية ألف شكر يا دكتور".

وللدكتور جمال العديد من الكتابات الطبية، فى تخصص الأنف والحنجرة،  منها مقال (عمليات الجيوب الأنفية سيئة السمعة)، حيث أشار  إلى أن شابا فى العشرينات حضر إلى عيادته يعانى من صداع شديد خلف العين اليسرى مع انسداد فى الأنف لمدة عام استعمل جميع المسكنات والمضادات الحيوية دون فائدة وعند حضوره للمركز تم إجراء أشعة مقطعية، وظهر فيها التهاب شديد فى الجيب الأنفى الغربالى الأيسر خلف العين نتيجة وجود لحمية بالأنف تسد فتحة الجيب الأنفى وتمنعه من تصريف الإفرازات بصورة طبيعية والمحددة فى صورة الأشعة بالدائرة الحمراء.

أما الأشعة الأخرى فتظهر الجيب الأنفى محددا بالدائرة الخضراء بعد إجراء عملية تنظيف الجيب الأنفى واستئصال اللحمية بصورة دقيقة ومحددة ويعود الجيب الأنفى لحالته الطبيعية وتختفى جميع الأعراض عند المريض من صداع وانسداد الأنف بصورة نهائية.

وعن التهاب الفك الصدغى، قال إن الفك الصدغى هو المفصل الوحيد الذى يوجد فى الرأس، ومهمته تتعلق بتحريك الفك السفلى، من أجل تسهيل آلية فتح وإغلاق الفم، وكذلك الحركات البسيطة للأمام والخلف والجانبين، وذلك عند المضغ أو التثاؤب أو الكلام.

ويعانى المريض ألماً شديداً فى الأذن أو حولها، وربما شعر بانسدادها، كما أن الألم العضلى فى المنطقة أمام الأذن ممكن أن يمتد إلى الصدغ والذقن، وهناك بعض الحالات تشكو من صداع مستمر، حتى إنها تستيقظ من النوم بسببه، ويجد صعوبة فى المضغ، أو ألماً أثناء هذه العملية، كما يشكو من الألم فى الوجه، وصعوبة فى إطباق المفصل، وهو ما تترتب عليه صعوبة أيضاً فى فتح الفم وغلقه.

يعتمد تشخيص المفصل الفكى الصدغى على فحص الطبيب للفك، مع مناقشة المصاب فيما يشكو منه من أعراض، ومن الممكن أن ينصت إلى الفك عند إغلاق الفم وفتحه.

ويحاول كذلك أن يتحقق من نطاق حركة الفك، مع الضغط على المناطق المحيطة به، وذلك بهدف معرفة المناطق التى يشعر فيها بالألم وعدم الراحة، ويمكن أن يلجأ الطبيب فى بعض الحالات إلى إجراء تصوير بالأشعة السينية، وذلك حتى يفحص الأسنان والفك، أو أشعة مقطعية بهدف الحصول على صور مفصلة للعظام التى تكون المفصل، أو أشعة رنين مغناطيسى، من أجل توضيح مشاكل غضروف المفصل، أو الأنسجة الرخوة التى تحيط به.

ويلجأ الطبيب فى تشخيص بعض حالات التهاب المفصل الفكى الصدغى إلى التنظير، ويتم العلاج فى البداية بالأدوية ومن الممكن أن يصل إلى التدخل الجراحى حسبما يرى الطبيب المعالج.

وفى إحدى كتاباته عن فيروس كورونا قال أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة: "كثير من المرضى المصابين بفيروس كورونا، بيعانوا من فقدان حاسة الشم والتذوق أثناء فترة المرض وحتى بعد الشفاء منه بيرجع إلى أن معظم الإصابة بالفيروس بتكون عن طريق الرذاذ المحمل بالفيروس من شخص مصاب نتيجة عدم اتباع وسائل الحماية والأمان وعدم ارتداء الماسك أو الحفاظ على التباعد الاجتماعى ".

وأضاف: "الفيروس لما بيدخل الأنف أو الفم بيهاجم المستقبلات العصبية الخاصة بحاسة الشم والتذوق مما يؤدى إلى فقدان حاسة الشم والتذوق وبتكون بصورة مؤقتة فى معظم الحالات وخصوصا عند استعمال بعض الأدوية المفيدة اللى بينصح بيها الطبيب وبترجع حاسة الشم والتذوق  لحالتها الطبيعية بعد كده، كده لازم المرضى اللى بيعانوا من فقدان حاسة الشم أو التذوق نتيجة الإصابة بفيروس كورونا عليهم التوجه إلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة لبدء العلاج المخصص لمثل هذه الحالات".

وعن الجيوب الأنفية قال أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة: "للأسف بتضايق كتير مننا وبتكون من أكتر المشاكل اللى ممكن تضايقنا خصوصا مع دخول فصل الشتاء، بالإضافة إلى أنها السبب فى كتير من المشاكل والألم مثل: التهاب الأنف، وإفرازات من الأنف سميكة ومتغيرة اللون، وانزلاق الرشح أسفل الجزء الخلفى للحلق (إفرازات أنفية خلفية)، وانسداد الأنف أو الاحتقان؛ مما يُسبِّب صعوبة فى التنفُّس عن طريق الأنف، والشعور بالألم، والإيلام الناتج عن اللمس، والتورم حول العينين، أو الوجنتين، أو الأنف أو الجبهة.. وأيضا ضعف الإحساس بالشم والتذوُّق، ألم الأذن، وألم فى الفك العلوى والأسنان، والسعال الشديد، والتهاب الحلق، ورائحة الفم الكريهة، والإرهاق". 

وأضاف الدكتور جمال عبد الفتاح: "بيتم عمل تشخيص دقيق للحالة، وفحص دقيق بالمنظار، وأشعة مقطعية على الجيوب الأنفية، وآخر خطوة تحديد نوع العلاج المناسب للحالة سواء كان بالأدوية أو جراحة بواسطة المناظر".

تحية شكر وتقدير لهذا الطبيب الإنسان وأكثر الله من أمثاله.