يعد وزير الخزانة البريطاني السابق ريشي سوناك المرشح الأوفر حظا في سباق حزب المحافظين لاستبدال ليز تروس كرئي

الحكومة,البرلمان,الجمعة,فيروس كورونا,بريطانيا,الوزراء,اقتصاد,يوم,مسابقة,المالية,كورونا,مجلس الوزراء,رئيس الوزراء,2020,صفقة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

سوناك يتصدر السباق على زعيم المملكة المتحدة.. جونسون لم يعلن ترشحه بعد

ريشي سوناك  الشورى
ريشي سوناك

يعد وزير الخزانة البريطاني السابق، ريشي سوناك، المرشح الأوفر حظًا في سباق حزب المحافظين لاستبدال ليز تروس كرئيسة للوزراء.

وحصل سوناك على الدعم العام لأكثر من 100 مشرع من حزب المحافظين للتقدم على منافسيه الرئيسيين: رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون والوزيرة السابقة في مجلس الوزراء بيني موردونت.

لكن ظلت حالة عدم اليقين واسعة النطاق بعد أن ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن سوناك أجرى محادثات مع جونسون يوم السبت.

وتصاعدت التكهنات بأن الزوجين يمكن أن يبرما صفقة لتوحيد الحزب الحاكم الممزق بعد أن تركه يترنح من الإطاحة بجونسون وسقوط تروس السريع.

 

وأمر حزب المحافظين على عجل بإجراء مسابقة تهدف إلى الانتهاء من الترشيحات يوم الاثنين وتنصيب رئيس وزراء جديد، هو الثالث هذا العام، في غضون أسبوع.

 

وكان سوناك في المركز الثاني بعد تروس في سباق قيادة حزب المحافظين هذا الصيف ليحل محل جونسون بعد أن أجبره على التنحي بسبب سلسلة من الفضائح الأخلاقية، وأكد أنه يخوض السباق مرة أخرى على القيادة.

 

ويحظى سوناك بدعم ما لا يقل عن 124 مشرعًا محافظًا، وفقًا لإحصاءات غير رسمية جمعتها وكالات الأنباء البريطانية. هذا قبل 100 ترشيح مطلوبة للتأهل.

 

وقال سوناك في بيان: "إنه سيكون هناك نزاهة ومهنية ومساءلة على كل مستوى من مستويات الحكومة التي أقودها وسأعمل يوما بعد يوم لإنجاز المهمة".

 

ويحظى جونسون، الذي لم يعلن بعد ما إذا كان سيترشح، بتأييد عام من حوالي 50 مشرعًا حتى الآن، بينما حصل موردونت على دعم من حوالي 23، وفقًا للإحصاءات غير الرسمية.

 

 

إذا أكد مورداونت وجونسون أنه يترشح ، فلديهما حتى بعد ظهر يوم الاثنين لكسب 100 ترشيح، إذا استوفى الثلاثة العتبة، سيصوت المشرعون لإلغاء واحد ثم إجراء تصويت تأشيري على الأخيرين.

 

وبعد ذلك سيتعين على أعضاء الحزب البالغ عددهم 172 ألفًا الاختيار بين المرشحين النهائيين في تصويت عبر الإنترنت، والزعيم الجديد من المقرر أن يتم اختياره بحلول يوم الجمعة.

 

وأدت عودة محتملة لجونسون إلى السلطة، والذي استقال رسميا في أوائل سبتمبر، إلى انقسام عميق في صفوف المحافظين وأثار قلق كثيرين آخرين.

و يقول المؤيدون إنه فائز في التصويت ولديه دعم كافٍ من المشرعين، لكن العديد من النقاد يحذرون من أن حكومة جونسون الأخرى ستكون كارثية على الحزب والبلاد.

وحذر وزير إيرلندا الشمالية ستيف بيكر، المؤيد السابق لجونسون والسياسي المؤثر داخل حزب المحافظين، من أن عودة جونسون ستكون "كارثة مضمونة".

 وأشار بيكر إلى أن جونسون لا يزال يواجه تحقيقًا بشأن ما إذا كان قد كذب على البرلمان أثناء توليه منصبه. حول كسر قيود فيروس كورونا الخاصة بحكومته خلال الحفلات في داونينج ستريت.

 

في حالة إدانته ، يمكن إيقاف جونسون عن العمل كمشرع.

 

وقال بيكر لشبكة سكاي نيوز يوم الأحد: "إن هذا ليس وقت بوريس وأسلوبه، ما لا يمكننا فعله هو جعله رئيسًا للوزراء في ظروف لا بد أن ينهار فيها من الداخل، ويسقط الحكومة بأكملها، ولا يمكننا فعل ذلك مرة أخرى. ''

 

ولكن جونسون حصل على دعم العديد من كبار المحافظين، بما في ذلك نديم الزهاوي، رئيس الخزانة السابق الآخر.

 

وقال الزهاوي: "إن جونسون نادمًا وصادقًا بشأن أخطائه، لقد تعلم من تلك الأخطاء كيف يمكنه ترشيح رقم 10 والبلد بشكل أفضل".

 

استقالت تروس يوم الخميس بعد 45 يومًا مضطربًا، معترفة بأنها لا تستطيع الوفاء بحزمتها الاقتصادية الفاشلة لخفض الضرائب، والتي اضطرت للتخلي عنها بعد أن أثارت غضبًا داخل حزبها وأسابيع من الاضطرابات في الأسواق المالية.

 

قاد سوناك، الذي شغل منصب وزير الخزانة من عام 2020 حتى الصيف الحالي، اقتصاد بريطانيا المتراجع من خلال جائحة فيروس كورونا، استقال في يوليو احتجاجًا على قيادة جونسون.

 

في المسابقة الصيفية لاستبدال جونسون، وصف سوناك وعود تروس ومنافسين آخرين بخفض الضرائب على الفور بأنها "حكايات خرافية" متهورة، وجادل بأن التضخم المتصاعد يجب التحكم فيه أولاً.

 

وأيد ناخبو حزب المحافظين تروس بسبب سوناك، لكن ثبت أنه على حق عندما تسببت حزمة التخفيض الضريبي التي قدمها تروس غير الممولة في حدوث فوضى في الأسواق في سبتمبر.

 

ولم يعلن العشرات من بين 357 مشرعا من حزب المحافظين في بريطانيا بعد علنا ​​عمن يدعمون ليحل محل تروس.