قال السفير البريطاني لدى مصر جاريث بايلي إن برنامج تسريع تمويل المناخ يحدث فرقا بالفعل في أماكن كثيرة بإفريق

مصر,ياسمين فؤاد,وزيرة البيئة,وزير الخارجية,البيئة,رانيا المشاط,المالية

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 14:51
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

سفير بريطانيا بالقاهرة: تمويل المناخ أحد المطالب الرئيسية لـ "كوب 27"

الشورى

قال السفير البريطاني لدى مصر جاريث بايلي، إن برنامج تسريع تمويل المناخ يحدث فرقًا بالفعل في أماكن كثيرة بإفريقيا وحول العالم، مشيرًا إلى أن تمويل المناخ يعتبر أحد المطالب الرئيسية لمؤتمر المناخ "كوب -27".

جاء ذلك خلال حفل استضافته السفارة البريطانية بالقاهرة، الليلة الماضية، تحت عنوان "شهر واحد على مؤتمر المناخ كوب27" وذلك للاحتفاء بالشراكة الخضراء المتنامية بين المملكة المتحدة ومصر.

وأعرب السفير عن سعادته أن تكون مصر الآن جزءا من هذا النهج المبتكر لمساعدة المشاريع منخفضة الكربون في تأمين الاستثمار، معبرا عن فخره بشكل خاص لتوقيع مذكرة تفاهم بين وكالة تنمية أفريقيا والهيئة العامة للرقابة المالية للمساعدة في جعل القطاع المالي المصري أكثر استدامة، مؤكدا أن هذه الإنجازات تظهر القوة الحقيقية للشراكة الخضراء المتنامية بين المملكة المتحدة ومصر.

ويمثل هذا الحدث، إطلاق برنامج تسريع تمويل المناخ البريطاني في مصر، وهو برنامج جديد سيساعد المشاريع منخفضة الكربون في الوصول إلى التمويل الذي تحتاجه.. ويبحث في مصر مبدئيًا عن حوالي عشرة مشاريع في مرحلة ما قبل إمكانية التنفيذ، والسعي إلى استثمار لا يقل عن مليون دولار أمريكي، كما يهدف إلى تحسين تدفق التمويل الأخضر أو تمويل المناخ في مصر.

وتضمن الحفل كذلك توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة تنمية أفريقيا وهي مؤسسة غير ربحية مدعومة من حكومة المملكة المتحدة والهيئة العامة للرقابة المالية، لدعم القطاع المالي في مصر ليصبح أكثر استدامة.

ووقّع مذكرة التفاهم كل من السفير جاريث بايلي سفير المملكة المتحدة بالقاهرة نيابة عن وكالة تنمية أفريقيا و د.محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية.

من جانبها، أكدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد - في كلمة رئيسية عبر الهاتف - مدى أهمية برنامج تسريع تمويل المناخ كآلية أساسية وحاسمة للتمويل المناخي.

من ناحيتها.. أشادت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط - في رسالة مسجلة - بإطلاق برنامج تسريع تمويل المناخ في مصر لمعالجة إحدى القضايا الرئيسية لمؤتمر المناخ كوب27، وهي تمويل المناخ.

بدوره، وجه وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، رسالة مسجلة إلى الحفل سلط من خلالها الضوء على التعاون البريطاني-المصري القائم في قضايا المناخ، موضحًا أهمية إبقاء درجة الحرارة العالمية تحت 1.5 درجة.. كما أعلن الوزير البريطاني مشاركته في مؤتمر المناخ كوب27 في شرم الشيخ.