أصدر معهد بحوث وقاية النباتات بيانا حول أنشطة المعهد عن شهر سبتمبر2022 وذلك بتنفيذ 6 دورات تدريبية و4 ندوات

السعودية,الوادي الجديد,سوهاج,الشرقية,البيئة,مصر,الجيزة,طلاب,المرأة,مبادرة,الزراعة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الزراعة: أنشطة تدريبية وإهتمام بصحة المرأة حصاد وقاية النباتات

الشورى

أصدر معهد بحوث وقاية النباتات، بياناً حول أنشطة المعهد عن شهر سبتمبر2022 وذلك بتنفيذ 6 دورات تدريبية و4 ندوات إرشادية وأيام حقلية في 6  محافظات وإختتام برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات.

وشارك المعهد في مبادرة السيد رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية بالكشف الطبي على السيدات العاملات بالمعهد و المعاهد المجاورة، فضلا عن دور المعهد الفاعل في نقل خبراته للأشقاء العرب بإستقبال وفدا من وزارة البيئة والمياة و الزراعة بالمملكة العربية السعودية بحضور ممثلين عن المكتب الإقليمي للفاو و مكتب الفاو بالقاهرة.

وصرح الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد أن أنشطة المعهد إشتملت أنشطة إرشادية وتدريبية حيث تم تنظيم 3 برامج تدريبية بمقر المعهد بالدقي- الجيزة تضمنت أهم برامج المكافحة المتكاملة لآفات القطن و الموالح و كذلك إطلاق سلسلة دورات تدريبية في تصميم قواعد البيانات المختلفة  إبتدأها  بدورة إستخدام برنامج Excel.

كما نفذ المعهد 3 برامج تدريبية متخصصة في المكافحة الآمنة لآفات الحبوب والمواد المخزونة و إستراتيجيات مكافحة أهم آفات الخضر و التحديات المعاصرة التي تواجه المناحل في مصر بفروع المعهد بمحطة بحوث سخا و المنصورة و محطة بحوث شندويل بسوهاج.

وأضاف، أنه تم ختام فاعليات برامج التدريب الصيفي للعام 2022 والتي ينفذها المعهد سنوياً لتأهيل طلاب كليات العلوم والزراعة، حيث تم تدريب أكثر من 650 طالبا بمقر المعهد بالدقي- الجيزة و بفروع المعهد بالدقهلية و الشرقية و محطات بحوث سخا و شندويل و الصبحية و القناطر الخيرية.

كما أٌقيمت عدة ندوات إرشاديه وأيام حقلية في محافظات المنوفية والاسكندرية لمتابعة زراعات القطن و الخضر لتعريف المستهدفين منها بالآفات التي تصيبها وكيفية مكافحتها وتقديم أهم التوصيات الفنية لرفع الإنتاجية، كما تم متابعه مزارع الحرير الإستثماريه والمُربين التابعين لمبادره إنتاج الحرير بمحافظه الوادى الجديد بمدينتى الخارجه والداخله بمحافظة الوادي الجديد.

وفي سياق متصل إستقبل المعهد وفدا سعوديا و ممثلي الفاو للتعرف على الخبرة المصرية في مجال مكافحة الآفات الزراعية حيث أشادا بجهود المعهد في مكافحة دودة الحشد الخريفية وتوجها لزيارة معمل المكافحة الحيوية بفرع المعهد بشندويل سوهاج كما تفقدا معامل وأقسام المعهد و المجموعة الحشرية و مكون إنتاج المبيدات الحيوية و مكون مكافحة الآفات الإقتصاية بالجاذبات الفيرمونيه.