تعهدت الولايات المتحدة الجمعة 30 سبتمبر بالدفاع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي ناتو بعد إعلان موسكو

روسيا,بايدن,الكونجرس,أمريكا,هجوم,واشنطن,الجمعة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بعد إعلان موسكو ضم أربع مناطق أوكرانية.. بايدن يتعهد بدعم كييف

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

تعهدت الولايات المتحدة الجمعة 30 سبتمبر، بالدفاع عن "كل شبر" من أراضي حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد إعلان موسكو ضم أربع مناطق أوكرانية، وفرضت ردا على ذلك مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا مؤكدة عزمها على تزويد كييف بأسلحة جديدة.

 وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة ألقاها في البيت الأبيض أن "أمريكا وحلفاءها لن يتعرضوا للترهيب ولن يُخيفنا" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ثمّ خاطب بايدن مباشرة نظيره الروسي موجها إصبعه إلى الكاميرا ليحذره من شن هجوم على أي من دول الحلف الأطلسي.

وقال "أمريكا مستعدة بالكامل، مع حلفائنا في الناتو، للدفاع عن كلّ شبر من أراضي الناتو" وأضاف تأكيدا على تحذيره "سيد بوتين، لا تسئ فهم ما أقوله، كلّ شبر".

وكان الرئيس الأمريكي يتحدث بعيد توقيع بوتين رسميا على قرار ضم أربع مناطق أوكرانية تحتلها القوات الروسية واعدا بتحقيق "النصر" في خطاب ألقاه خلال مراسم احتفالية أقيمت في الساحة الحمراء في موسكو ووصفها بايدن بأنها "مهزلة" تثبت أن الرئيس الروسي "في وضع صعب".

وأعلن الرئيس الأمريكي عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 12 مليار دولار اقرّها الكونجرس الأمريكي الجمعة، واعدا بـ"مواصلة تقديم المعدات العسكرية" الى هذا البلد "ليتمكن من الدفاع عن نفسه".

من جهته، صرح مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان أن واشنطن "ستعلن الأسبوع المقبل عن مساعدة أمنية فورية" لكييف، مذكرا بان الولايات المتحدة سبق أن وعدت بمساعدة عسكرية كبيرة لفترة طويلة تضمّ 18 منظومة مدفعية من طراز "هيمارس" يتعيّن تصنيعها لهذا الهدف.