أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال اجتماع مجلس إدارة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة أن تحقيق

قطاع الأعمال,الكهرباء,الاستثمار,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الأمين العام للأمم المتحدة: ضرورة إنهاء الإدمان العالمي على الوقود الأحفوري

الشورى

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال اجتماع مجلس إدارة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، أن تحقيق انتقال عادل ومنصف للطاقة يمثل "أحد أكبر التحديات التي تواجه عالمنا"

وقال إن الكوارث المناخية والارتفاع الهائل في أسعار الوقود أوضحت بجلاء الحاجة إلى "إنهاء إدماننا العالمي للوقود الأحفوري"، مشددا على أهمية الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، وبناء القدرة على الصمود، وتوسيع نطاق التكيف.

وتابع "لو أننا استثمرنا بشكل كبير في الطاقة المتجددة في الماضي، لما كنا في خضم حالة طوارئ مناخية الآن".

وقال الأمين العام إن مصادر الطاقة المتجددة هي "المسار الوحيد الموثوق" في سبيل تحقيق أمن حقيقي واستقرار الأسعار في مجال الطاقة، وفرص العمل المستدامة.

وأكد أيضا ضرورة أن تزيد حصة مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء العالمية من حوالي 30 في المائة اليوم إلى أكثر من 60 في المائة في عام 2030 و90 في المائة في عام 2050.

"يجب على القادة في قطاع الأعمال وكذلك الحكومات التوقف عن التفكير في مصادر الطاقة المتجددة كمشروع بعيد عن المستقبل. لا يمكن أن يكون هناك مستقبل بدون مصادر الطاقة المتجددة".

أولويات الطاقة الرئيسية

ومضى الأمين العام في تحديد خطته للطاقة المكونة من خمس نقاط للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة:

أولا، التعامل مع التقنيات باعتبارها "منافع عامة عالمية" متاحة مجانا.

وقال: "إن تحديد براءات الاختراع التي يمكن إتاحتها مجانا - لا سيما تلك المتعلقة بالبطاريات وسعة التخزين - أمر بالغ الأهمية لانتقال سريع وعادل للطاقة".

ثانيا، سلط الضوء على الحاجة إلى تأمين وزيادة وتنويع سلاسل التوريد لتقنيات الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن سلاسل التوريد الخاصة بالمكونات والمواد الخام "لا تزال مركزة لدى فئة قليلة من البلدان".

ثالثا، تكافؤ الفرص بالنسبة لمصادر الطاقة المتجددة.