تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا يزعم أن الحكومة السعودية منعت مواطنيها من الذهاب إلى

مواقع التواصل,الحكومة,يوم,السعودية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مزاعم بمنع السعودية مواطنيها من الزيارة الأربعينية للإمام الحسين بكربلاء بفيديو متداول

الشورى

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلا مصورا يزعم أن "الحكومة السعودية منعت مواطنيها من الذهاب إلى الزيارة الأربعينية في محافظة كربلاء"، وأنه رغم ذلك اتجهوا إلى طريق الصحراء، "رافضين منعهم" من السير على الأقدام.

وبحسب صحيفة ناس العراقية؛ فإنّ هذا الزعم غير صحيح حيث إن الفيديو قديم يعود إلى 29 سبتمبر 2021، أي إلى قبل نحو سنة، ويظهر جموعًا من الزوار الكويتيين يسيرون على الأقدام في الصحراء الكويتية، بعد أن منعتهم الظروف من الذهاب إلى كربلاء.

ويظهر التصوير جموعاً كبيرة من الزوار في الصحراء، نساء وأطفالا، يرتدون الأسود، حاملين بأيديهم راية الإمام الحسين.

انتشر الفيديو، عبر صفحات وحسابات في (فيسبوك وتويتر ويوتيوب) مرفقة بالمزاعم الآتية: "بعد أن منعتهم السعودية من زيارة الأربعين اتجهوا إلى طريق الصحراء رافضين أن يتركوا معشوقهم الحسين".    بدأ تداول الفيديو بهذه المزاعم منذ 1  سبتمبر 2022 وحتى يوم 15 سبتمبر 2022، عبر حسابات عراقية على مواقع التواصل الاجتماعي، مع سير زوار الإمام الحسين من رأس البيشة جنوب قضاء الفاو في محافظة البصرة المحاذية للكويت، متجهين صوب محافظة كربلاء مشياً للمشاركة في الزيارة الأربعينية رغم ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة التي تصل هذه الأيام بين 45-40 درجة مئوية.   واتمت الصحيفة العراقية بقولها : غير أنّ هذه المزاعم غير صحيحة؛  فبالبحث عن الفيديو وتجزئته إلى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلانا إلى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، نشرته في 29 سبتمبر 2021، بعنوان “آلاف الكويتيين من عشاق الإمام الحسين الذين لم تسعفهم الظروف للذهاب إلى كربلاء خرجوا ظهر البارحة سيراً على الأقدام (مشاية) في صحراء منطقة العبدلي شمال الكويت في مشهد رمزي وجداني رائع”.