تسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت السعودية في الآونة الأخيرة في انتشار أسراب البعوض والحشرات نتيجة تكون المست

السعودية,2020,البيئة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

السعودية.. حشرة تهاجم المنازل وتشوه أجساد الأطفال والسلطات تستعين بالطائرات لمحاربتها

الشورى

تسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت السعودية في الآونة الأخيرة في انتشار  أسراب البعوض والحشرات ، نتيجة تكون المستنقعات والغطاء النباتي وأماكن تجمع المياه في الأودية، حيث تم استخدام طائرات الرش والمركبات والفرق الأرضية للمعالجة ولرش الحظائر للقضاء عليه.

وجاءت جازان - وفق إحصائية وزارة الشؤون البلدية في العام 2020 - المرتبة الثالثة بين المناطق في انتشار بؤر الضنك، فيما جاءت الثانية في تسجيل الحالات بعد جدة.

وبحسب صحيفة سبق السعودية؛ فيبذل مكتب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة العارضة جهودًا مضاعفة في أعمال المكافحة المختلفة، والتي تشمل: الرش الأرضي لحظائر المواشي، والرش الضبابي في الفترة المسائية والصباحية، وكذلك أعمال معالجة في المستنقعات والمزارع لأجل القضاء على يرقات البعوض.

كما تشمل أعمال التحصين المختلفة للمواشي كما يتم الرش الجوي لمواقع الأودية والشعاب وبحيرة السد والمواقع التي يصعب إليها من قِبل فرع الوزارة بجازان. كما تتم أعمال التقييم الحشري والتقييم اليرقي باستمرار لمعرفة مواقع كثافة البعوض ونوعه، وتأتي هذه الجهود بصفة يومية.

وكانت بؤر حمى الضنك بلغت في العام 2020 في 6 أمانات 2.166.888 بؤرة واحتلت جازان المرتبة الثالثة بـ 171619 بؤرة فيما تصدرت جدة القائمة بـ 1301681 تلتها العاصمة المقدسة بـ 55404 وأخيرًا المدينة المنورة بـ 56 بؤرة، وذلك حسب تقرير وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

كما تصدرت جدة الحالات بـ 1219 حالة، تلتها جازان بـ876 ثم العاصمة المقدسة بـ 196 والقنفذة بـ 55 حالة ثم المدينة المنورة 15 ونجران أخيرًا بـ 14 حالة.

وكانت منطقة جازان شهدت خلال الفترة الماضية أمطارًا غزيرة تسببت في جريان الأودية وغرق عددٍ من المنازل؛ ما دفع إمارة المنطقة لتشكيل لجنة للتحقيق وإحالة المتسببين للنيابة العامة.