استقبل سامح شكري وزير الخارجية اليوم الأحد 11 سبتمبر مبعوثة سكرتير عام الأمم المتحدة الخاصة للقرن الإفريقي ه

مصر,وزير الخارجية,سد النهضة,سامح شكري,الأمم المتحدة,اليوم,السودان

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 06:32
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«شكري» يؤكد موقف مصر الثابت بضرورة التوصل لاتفاق شامل حول سد النهضة

الشورى

استقبل سامح شكري وزير الخارجية اليوم الأحد 11 سبتمبر، مبعوثة سكرتير عام الأمم المتحدة الخاصة للقرن الإفريقي "هنا تيتي".

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري هنأ المبعوثة الأممية على توليها مهام منصبها، مشيراً إلى الأهمية الخاصة التي توليها مصر لمنطقة القرن الإفريقي باعتبارها امتداد جيوستراتيجي للأمن القومي المصري.

أقرأ ايضا وزير الخارجية يناقش مع مسؤولة أممية أزمة سد النهضة والأوضاع فى السودان

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تطرق إلى العديد من الملفات الهامة والقضايا المرتبطة بحالة السلم والأمن في المنطقة، حيث عكست المناقشات حرص المسئولة الأممية على الوقوف على رؤية مصر وتقييمها للأوضاع في السودان وجنوب السودان وأثيوبيا والصومال وأمن البحر الأحمر، بالإضافة الى ملف سد النهضة وكيفية التعبير عن المصالح الإفريقية خلال قمة المناخ القادمة.

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن سامح شكري أكد لمبعوثة السكرتير العام على حرص مصر الدائم على دعم استقرار منطقة القرن الإفريقي باعتبارها جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومي، وهو ما يبرهن عليه الإسهام المصري الكبير في عمليات حفظ السلام في القارة الإفريقية.

ومن جانبها، حرصت " تيتي" على التعرف على رؤية وزير الخارجية المصري تجاه سبل حلحلة الأزمات السياسية في المنطقة، مشيرة إلى أن مصر لديها خبرة واسعة وممتدة في دعم السلام والاستقرار في أفريقيا، واتصالا طيبة تؤهلها لتكون دوماً داعمةً لمقاصد واهداف الامم المتحدة.

وفي هذا السياق، كشف السفير أحمد أبو زيد أن وزير الخارجية قدم عرضاً مستفيضاً للجهود التي تبذلها مصر لدعم الاشقاء في السودان وجنوب السودان لمواجهة التحديات السياسية والامنية والاقتصادية، ودورها في دعم الكوادر الصومالية والجنوب سودانية في مجالات متعددة.

وأعاد وزير الخارجية سامح شكري التأكيد على موقف مصر الثابت والمتمسك بضرورة التوصل إلى اتفاق شامل حول سد النهضة في أقرب وقت ممكن، نظراً لما يمثله بقاء الوضع الحالي من عنصر عدم استقرار يهدد مصالح شعوب المنطقة، ليس فقط الآن، ولكن للأجيال القادمة.