أخبار البلدأمربكا اللاتينية الأعلى..الشحن الجوي العالمي يقترب من مستويات ما قبل جائحة كوروناالخميس 08/سبتمبر/

2020,2021,المرور,كورونا,روسيا,أمريكا

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 16:42
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أمربكا اللاتينية الأعلى..الشحن الجوي العالمي يقترب من مستويات ما قبل جائحة كورونا

الشورى

أخبار البلد

أمربكا اللاتينية الأعلى..الشحن الجوي العالمي يقترب من مستويات ما قبل جائحة كورونا

 

printer طباعة

الشحن الجوي العالمي
الشحن الجوي العالمي

 نورهان خفاجي

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر يوليو 2022، والتي أظهرت اقتراب مستويات الطلب من معدلات ما قبل جائحة كوفيد-19 خلال شهر يوليو (-3.5%)، ولكنها بقيت أدنى من المستويات المسجلة في يوليو 2021 (-9.7%).  

ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، قال إن قطاع الشحن الجوي يقترب من تسجيل مستويات مماثلة لعام 2019 رغم تراجعه قليلاً بالمقارنة مع الأداء الاستثنائي الذي حققه بين عامي 2020 و2021. وعدّلت أسواق الشحن منذ شهر أبريل أساليب العمل لمواجهة حالة التقلب الناجمة عن قيود سلسلة التوريد وتغيّر الظروف الاقتصادية. 

وتكشف بيانات شهر يوليو عن حالة استقرار في قطاع الشحن الجوي، لكن علينا، كما هو حال جميع القطاعات تقريباً، مراقبة التطورات الاقتصادية والسياسية بدقة خلال الأشهر القادمة".

شهدت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تراجعاً في أحجام الشحن الجوي بنسبة 9.0% خلال شهر يوليو 2022 بالمقارنة مع الشهر ذاته من عام 2021، وهو تراجع كبير بالمقارنة مع نسبة 2.1% في شهر يونيو. 

سجّلت شركات الطيران في أمريكا الشمالية تراجعاً بنسبة 5.7% في أحجام الشحن في يوليو 2022  مقارنةً مع الشهر ذاته من عام 2021، لتشهد تحسناً بعد الانخفاض بنسبة 13.5% في يونيو. وفي حين تشير التوقعات إلى تعزيز مستويات الطلب خلال الأشهر القادمة مدفوعةً برفع القيود المفروضة في الصين، سجلت السعة ارتفاعاً بنسبة 4.2% مقارنةً مع يوليو 2021.

شهدت شركات الطيران الأوروبية تراجعاً بنسبة 17%  في أحجام الشحن في يوليو 2022 مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2021، وهو الأداء الأسوأ في جميع المناطق للشهر الثالث على التوالي نتيجة الحرب في أوكرانيا. وانعكس نقص اليد العاملة وتراجع أنشطة الشركات المصنّعة في آسيا بسبب متحور أوميكرون سلباً على معدلات الطلب، حيث تراجعت السعة بنسبة 0.9% في يوليو 2022 مقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي.

فيما سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط تراجعاً بنسبة 10.9% على أساس سنوي في أحجام الشحن في يوليو، ولم تثمر إعادة توجيه حركة المرور لتجنب التحليق فوق روسيا عن تحقيق أيّ فوائد كبيرة، في حين أثر الركود في أحجام الشحن إلى ومن أوروبا على أداء المنطقة إجمالاً، ولكنّ السعة ارتفعت بنسبة 4.9% مقارنةً بشهر يوليو من العام الماضي.

وحققت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية ارتفاعاً بنسبة 9.2% في أحجام الشحن في شهر يوليو بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2021، لتسجل المنطقة الأداء الأقوى بين جميع المناطق. وأبدت شركات الطيران في المنطقة مؤشراتٍ إيجابية من خلال تقديم خدماتٍ جديدة وتعزيز السعة، بالإضافة إلى زيادة أسطول بعض الشركات من طائرات الشحن خلال الأشهر المقبلة. وارتفعت السعة خلال شهر يوليو بنسبة 21.4% بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

بينما سجّلت شركات الطيران الأفريقية في شهر يوليو تراجعاً في أحجام الشحن بمقدار 3.5% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، في تراجع ملموس عن النمو المسجل في شهر يونيو بنسبة 5.7%. وانخفضت السعة عن المستويات المسجلة في يوليو 2021 بنسبة 2.2%.