التقى السفير د. بدر عبد العاطي سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبي

الرئيس عبد الفتاح السيسي,وزير الخارجية,سامح شكري,المستشار,مصر

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

سفير مصر ببروكسل يسلم رئيس وزراء دوقية لوكسمبورج دعوة حضور COP27

الشورى

 

التقى السفير د. بدر عبد العاطي، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبي، السيد رئيس وزراء دوقية لوكسمبورج الكبري زافيير بيتل، حيث سلمه الدعوة الموجهة إليه من رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور الدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ COP27 التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر ٢٠٢٢.

وخلال اللقاء طلب رئيس وزراء لوكسمبورج نقل تحياته وتقديره لرئيس الجمهورية وامتنانه للدعوة وتعويله على نجاح مؤتمر شرم الشيخ للتغير المناخي تحت الرئاسة المصرية. 

وتطرق السفير عبد العاطي خلال اللقاء إلى الترتيبات الموضوعية والتنظيمية التي تقوم بها مصر في إطار رئاستها للدورة القادمة لمؤتمر الأطراف، ليكون مؤتمراً للتنفيذ والانتقال من مرحلة إطلاق التعهدات إلى مرحلة التنفيذ الفعلي على الأرض، كما ألقى الضوء على الدور الذي تقوم به مصر لإبراز القضايا المتعلقة بالتغير المناخي بما في ذلك قضايا التمويل والتخفيف من آثار التغير المناخي والتكيُف مع تغير المناخ، إلى جانب الاستعدادات اللوجستية الجارية لعقد المؤتمر، خاصة في شقه رفيع المستوى.

كما تناول السفير عبد العاطي مع رئيس وزراء لوكسمبورج سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبلاده، والبناء على نتائج الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية سامح شكري إلى لوكسمبورج يومي ١٩ و٢٠ يونيو ٢٠٢٢، واللقاءات رفيعة المستوى التي قام بها خلال تلك الزيارة مع مسئولي الدوقية وما تم الاتفاق عليه بشأن الدفع بالعلاقات قدماً، لاسيما على المستويين التجاري والاقتصادي، جنباً إلى جنب مع العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين. 

كما أشاد رئيس وزراء لوكسمبورج بالتطور الإيجابى في علاقات الصداقة التي تجمع مصر ولوكسمبورج، وما تشهده من تقدم في العلاقات الاقتصادية. 

على جانب آخر، قام السفير المصري بتسليم الدعوة الموجهة من رئيس الجمهورية إلي السيد رئيس وزراء بلجيكا "ألكسندر دو كرو"، لحضور مؤتمر الأطراف COP27، حيث قام بتسليم الدعوة إلى المستشارة السياسية لرئيس وزراء بلجيكا، والتي أعربت خلال اللقاء عن تقدير الجانب البلجيكي لتلك الدعوة، خاصة في ضوء ما توليه بلادها من اهتمام بقضايا تغير المناخ، وتعويلهم على الرئاسة المصرية في إنجاح المؤتمر وخروجه بالنتائج المرجوة.

كما قام عبد العاطي بتسليم الدعوة الموجهة من الرئيس إلى رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل" لحضور مؤتمر COP27، وذلك خلال لقاء مع المستشار السياسي لرئيس المجلس الأوروبي "سايمون مورديو". وقد تم خلال اللقاء تناول علاقات الشراكة المتميزة التي تجمع مصر بالاتحاد الأوروبي في كافة أوجه التعاون المشترك، وما تشهده العلاقات بين الجانبين من زخم وتطور مُطّرِد، خاصة مع الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية إلى بروكسل في فبراير الماضي، وانعقاد اجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الاوروبي في يونيو الماضي واعتماد وثيقة أولويات التعاون للسنوات المقبلة. كما أكد الجانب الأوروبي خلال اللقاء على دعمه للرئاسة المصرية لمؤتمر شرم الشيخ المقبل. 

وتم أيضاً تسليم مكتب رئيسة المفوضية الأوروبية الدعوة الموجهة من رئيس الجمهورية إلى رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" لحضور مؤتمر تغير المناخ COP27 .