12 مبادرة رئاسية تقدم خدماتها الصحية للجميع وتحمى محدودى الدخل من شبح الأمراض المزمنةمليار جنيه تكلفة علا

الصحة,الرئيس السيسى,الأكسجين,التعليم,كورونا,مميزة,فيروس كورونا,يوم,السيسى,المواطنين,الكثافة,وزارة الصحة,قوائم الانتظار,المرأة,مبادرة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
خالد الطوخى يكتب:  مبادرات الحياة الصحية "الكريمة" 

خالد الطوخى يكتب: مبادرات الحياة الصحية "الكريمة" 

◄12 مبادرة رئاسية تقدم خدماتها الصحية للجميع وتحمى "محدودى الدخل" من شبح الأمراض المزمنة  

◄مليار جنيه تكلفة علاج 1.3 مليون مواطن تحت مظلة مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار

◄الكشف المبكر عن أورام الثدى لنحو ٢٨ مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية  

 ◄توحيد الدليل الاسترشادى لتشخيص الحالات المرضية وبروتوكولات العلاج بجميع المستشفيات   

      منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم فى عام ٢٠١٤ وهو يفاجئ الجميع مرة تلو الأخرى بإطلاق المبادرات الرئاسية التى تستهدف فى المقام الأول الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين من كافة الأعمار والفئات وشرائح المجتمع وعلى وجه الخصوص شريحة محدودى الدخل.

وهذه المبادرات الرئاسية تتمثل فى 12 مبادرة جميعها تقدم خدمات طبية وعلاجية للمرضى بالمجان فى كافة محافظات الجمهورية مع التركيز على وجه الخصوص على المناطق النائية والتجمعات ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

وهذه المبادرات مستمرة حتى الآن فى توفير الخدمات للمستفيدين منها، وفى تقديرى فإنها لن تتوقف إلى أن يصل مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين إلى المستويات المثالية التى يطمح السيد الرئيس إلى الوصول إليها وتحقيقها كما حدث فى مبادرة علاج فيروس سى التى وصلنا من خلالها إلى "الحالة صفر"، وذلك بعد التخلص نهائياً من هذا المرض اللعين الذى ظل لسنوات طويلة ينهش بلا هوادة فى أكباد المصريين .

وقد استوقفتنى تلك التصريحات الصحفية المهمة التى أدلى بها الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان فى هذا الاتجاه حيث أشار فيها إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم انتظار الحالات الحرجة والعاجلة استطاعت بالفعل تقديم الخدمة لأكثر من مليون و300 ألف مواطن بتكلفة تتجاوز مليار جنيه، مؤكدا أنها من المبادرات التى حفظت حياة الكثيرين من المرضى فهناك بالفعل تحول فى مستوى تقديم الخدمات للمواطن ناحية الأفضل دائما .

وهذا الأمر لم يأت من فراغ وإنما نابع من حقيقة مؤكدة هى أن هذه المبادرات الرئاسية تعمل وفق أحدث البروتوكولات العلاجية بمعنى أن عملية الفحص والتشخيص للأمراض تتم وفق أحدث ما توصل إليه العلم.

وفى هذا السياق وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بسرعة انتهاء لجنة الدلائل الإرشادية من أعمالها وفق المعايير العالمية، لتوحيد الدليل الاسترشادى لتشخيص الحالات المرضية، وبروتوكولات العلاج بجميع المستشفيات، مؤكدًا أهمية التنسيق والتعاون فى هذا الشأن بين جميع المستشفيات التابعة للجهات الحكومية المختلفة وكذلك المستشفيات التابعة للقطاع الخاص.

وحتى نضع أيدينا على أهمية إنشاء خريطة صحية متكاملة لكل محافظة علينا معرفة أنها تستهدف فى المقام الأول توفير جميع الخدمات الطبية التى يحتاجها المواطن داخل محافظته ولا يتطلب ذلك الخروج منها للعلاج خاصة أن الرئيس السيسى يقدم دعمًا غير محدود للارتقاء بالمنظومة الصحية وهو ما تترجمه وزارة الصحة على أرض الواقع بسعيها الدءوب من أجل تجهيز عدد من المبادرات الجديدة التى تخدم المواطن مثل الكشف عن سرطان الرئة والبروستاتا وهناك مبادرة الـ1000 يوم التى تستهدف العودة للولادات الطبيعية ونشر الوعى الكامل بأهميتها وهو ما يعكس بشكل لافت للنظر أن الدولة تقدم كامل الدعم للقطاع الصحى حرصا منها على تقديم خدمات مميزة .

وفى نفس السياق وحول التعاون مع المستشفيات الجامعية قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة : نستهدف التكامل والتعاون مع المستشفيات الجامعية وعددها 115 مستشفى، وذلك من باب دعم الخدمات للمواطن، لافتا إلى المشروع القومى للرعايات الذى سينظم التعامل مع الحالات الطارئة التى تحتاج إلى حضانات ورعايات مركزة وذلك من خلال الربط بين جميع المستشفيات ، مشيراً إلى أنه جارٍ تطوير أكثر من 9 مستشفيات كبرى بهدف توفير خدمات طبية وعلاجية مميزة للمواطن، خاصة أن هناك توجيها من وزير الصحة بضرورة تحديث الأدلة الاسترشادية والبروتوكولات العلاجية وفق أحدث نظم للتشخيص والعلاج وهو ما يسهم فى التعافى السريع للحالات  مع التوجه لجميع رؤساء القطاعات والهيئات بسرعة إعداد دراسة مقترحة لتطوير الخدمات المقدمة وتحديد الأهداف المرجوة بكل قطاع، للبدء فى التنفيذ بما يتوافق مع إستراتيجية العمل، إلى جانب الحرص على الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات التى تمتلكها وزارة الصحة والسكان لتقديم خدمات طبية متطورة وملموسة لدى المواطنين على أرض الواقع.

وتشمل الخريطة الكاملة للمبادرات الرئاسية:

1 - مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار.

تهدف المبادرة للقضاء على قوائم الجراحات واستهدفت ٩ تخصصات طبية حرجة تشمل القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب.

2 - مبادرة رئيس الجمهورية لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثى الولادة.

تهدف المبادرة إلى الكشف المبكر وتقديم الدعم الطبى للأطفال الذين يعانون من ضعف وفقدان السمع وتقديم الإرشادات الطبية للوالدين وكيفية التعامل مع الأطفال.

3 - مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة مرضى فيروس كورونا بالعزل المنزلى.

تهدف لمتابعة الحالات البسيطة إكلينيكيًا لمرضى فيروس كورونا المستجد الذين يخضعون للعزل المنزلى، سواءً الذين تم تشخيصهم بمستشفيات وزارة الصحة أو الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس من خلال التشخيص بواسطة الطبيب الخاص لهم ويخضعون للعزل المنزلى، وتقدم خدمات قياس نسبة تشبع الأكسجين فى الدم للمرضى، وكذلك قياس درجة الحرارة، ومتابعة تطورات الأعراض الصحية، من خلال 5400 وحدة صحية ومركز طبى، بالإضافة إلى تخصيص فرق طبية للمرور على المنازل مزودة بأجهزة "تابلت" لتسجيل كافة البيانات الخاصة بالحالات على النظام الإلكترونى، مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال العمل بتلك المبادرة، فضلاً عن تمركز 800 سيارة قوافل علاجية بالمناطق التى بها معدلات إصابة عالية، وذلك من خلال الاستفادة من قاعدة البيانات الخاصة بنظام الترصد الوبائى بوزارة الصحة، حيث تتم متابعة المرضى بصفة دورية، وفى حالة حدوث أى مضاعفات مرضية يتم نقل الحالة إلى المستشفيات لتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

4 - مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما.

مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما يتضمن إنشاء 12 مركزًا بمحافظات الجمهورية، بعد تجهيزها وفقًا للمعايير العالمية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بتكلفة 89 مليون جنيه.

5 - مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية.

تستهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدى لنحو ٢٨ مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية بالفحص والكشف الإكلينيكى عن المرض وتوفير العلاج بالمجان. وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكرى، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى.

6 - مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية.

انطلقت مبادرة السيد رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى فى أكتوبر ٢٠١٨ من خلال حملة قومية تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى (سى) والأمراض غير السارية (السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة) لأكثر من ٥٠ مليون مواطن مصرى، وتقديم خدمة المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج.

7 - مبادرة رئيس الجمهورية للاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد.

تستهدف عمل تحاليل وفحوصات للمرضى الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد، وهم مرضى "التليف الكبدى" ومرضى "فيروس C" و"فيروس B".

8 - مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم لطلاب المدارس.

تستهدف المبادرة فحص كل الطلاب فى المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، حيث يتم إجراء المسح الطبى للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

9 - مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين.

تشمل تقديم التوعية الصحية لكل السيدات الحوامل، كما يتم قياس الطول والوزن، وقياس الضغط، ويتم إجراء تحليل للسكر بالإضافة إلى تحليل الكشف عن الإصابة ببكتيريا الزهرى، وتحليل فيروس الالتهاب الكبدى B، وتحليل نقص المناعة البشرى "HIV".

10 - مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلى.

تعمل المبادرة على تقديم خدمات العلاج الجينى للمصابين من الأطفال بالمجان، وتم تخصيص الخط الساخن 106 لتلقى استفسارات المواطنين حول المبادرة، وطرق تلقى العلاج للحالات المصابة من الأطفال بعد تقييمها.

11 - مبادرة رئيس الجمهورية للاستثمار فى مقدمى الخدمات العلاجية.

تشمل توفير برامج تدريبية مختلفة لرفع كفاءة جميع الأطقم الطبية على مستوى الجمهورية، ضمن منظومة التعليم الطبى المهنى المستمر، لضمان تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

12 - مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى..