التقى الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالسيدة الدكتورة/ ياسمين فؤاد وزيرة البيئة حيث تباحث سيا

الأمم المتحدة,القاهرة,البيئة,الصرف الصحى,حماية,يوم,مياه,الزراعة,مصر,ياسمين فؤاد,وزيرة البيئة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزيرا الري والبيئة يناقشان جهود تطوير البحيرات الطبيعية واستعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ cop27

الشورى

التقى الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالسيدة الدكتورة/ ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، حيث تباحث سيادتهما حول الترتيبات الجارية حالياً لعقد فعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ القادم COP27، وكذلك التباحث حول ملف تطوير البحيرات المصرية.

وأكد الوزيران على أهمية وضع المياه علي أجندة العمل المناخي خلال فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه وفعاليات المياه المقامة ضمن برنامج رئاسة مؤتمر المناخ.

وأكدا الوزيران على الترابط الهام بين الماء والغذاء ، لما تمثله المياه كعنصر رئيسي فى الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي ، وضرورة العمل علي وضع قطاعات المياه والزراعة والغذاء ضمن ملف التغيرات المناخية ، خاصة أن الأزمات العالمية ومشاكل سلاسل الإمدادات الدولية أوضحت ضرورة التكامل بين قطاعي المياه والزراعة لتوفير الغذاء.

وصرح الدكتور سويلم أنه سيتم تنظيم يوم خاص بالمياه ضمن مؤتمر المناخ بالتعاون مع عدد من الشركاء ، وتنظيم جناح للمياه ، بالإضافة لوجود عدد من المبادرات الدولية الجاري الإعداد لها للتكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه ، والتي سيتم إطلاقها خلال فعاليات المؤتمر.

وأضاف أنه سيتم عقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي" كحدث تحضيري لمؤتمر المناخ القادم ، حيث سيتم رفع التوصيات الصادرة عنه للمناقشة في جناح المياه المقام ضمن مؤتمر المناخ ، وذلك بهدف الخروج بأفضل نتائج يمكن رفعها كمدخلات لمؤتمر الأمم المتحدة للمراجعة الشاملة لنصف المدة والخاص بالمياه والمقرر عقده بنيويورك في شهر مارس عام ٢٠٢٣.

كما أشار لتنظيم عدد من الزيارات الميدانية للمشاركين بفاعليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه لمشروعات حماية الشواطئ ومشروعات حصاد الأمطار والحماية من السيول في مصر كنماذج ناجحة لمشروعات التكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال الاجتماع أن مؤتمر المناخ سيكون مؤتمرا تنفيذيا ، حيث سيتم عرض كافة التجارب الناجحة فى العديد من المجالات والتي تم تنفيذها على أرض الواقع ، ومنها التجارب الخاصة بتأثير تغير المناخ على المياه ، والتركيز على الموضوعات الخاصة بحماية الشواطئ ، مشيرة إلى أن مصر لديها تجربة رائدة فى توفير الحلول من خلال الطبيعة فى بعض المحافظات التى تعانى من ارتفاع منسوب سطح البحر.

كما تطرقت وزيرة البيئة إلى أهمية توفير التمويل اللازم لقضايا المناخ فيما يخص موضوعات المياه ، مشيرة إلى أن مصر قدمت الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية ، وخطة المساهمات الوطنية الخاصة بالمناخ ، وأول حزمة من المشروعات والتى تركز على الطاقة والغذاء والمياه ، وذلك من خلال التوسع فى إستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية مياه البحر وإستخدامها فى الزراعة ، موضحة أنه سيتم تنظيم يوم خاص بالزراعة والتكيف أو الأمن الغذائى ضمن الأيام غير الرسمية لمؤتمر المناخ ذات الصلة بيوم المياه.

كما أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه تم إستكمال التنسيق بين الوزارتين فى عدد من الملفات ومنها ملف تطوير البحيرات الطبيعية على مستوى الجمهورية تنفيذا لتكليفات السيد رئيس الجمهورية ، حيث عرضت الوزيرة ما تم من أعمال التطوير لبحيرة قارون وإعادة إحيائها ، بالإضافة الى التنسيق المستمر فيما يخص التقارير الخاصة بلجنة ١٠١٠ ، ومحطات الصرف الصحى وتوافقها مع المعايير البيئية.