نفى وزير المالية التركي اليوم الجمعة المخاوف التي لا معنى لها وفق وصفه - بين الشركات التركية بشأن وزارة ال

يوم,تركيا,الأولى,بريطانيا,تويتر,مجلس النواب,الاتحاد الأوروبي,الغاز,الجمعة,روسيا,آش,وزير المالية,في الصين,القضية الفلسطينية,روسية,الغربية,التجارة,الاقتصاد,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تركيا تتجاهل التحذيرات الأمريكية بالعقاب لاستمرار العلاقات الاقتصادية مع روسيا

الشورى

نفى وزير المالية التركي، اليوم الجمعة، المخاوف “التي لا معنى لها” وفق وصفه - بين الشركات التركية بشأن وزارة الخزانة الأمريكية، محذرا من أنهم يخاطرون بالعقاب إذا حافظوا على علاقات تجارية مع الروس في ظل العقوبات.

وسعت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي إلى تحقيق توازن بين موسكو وكييف من خلال انتقاد الغزو الروسي وإرسال أسلحة إلى أوكرانيا، مع معارضة العقوبات الغربية واستمرار التجارة والسياحة والاستثمار مع روسيا.

وقال الوزير نور الدين النبطي، إن تركيا مصممة على تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية مع جيرانها 'في إطار لا يخضع للعقوبات'.

وقامت بعض الشركات التركية بشراء أصول روسية أو سعت إلى شرائها من شركاء غربيين يتراجعون، بينما يحتفظ البعض الآخر بأصول رئيسية في روسيا. 

وقالت أنقرة إن العقوبات الغربية لن يتم الالتفاف عليها في تركيا.

وحذرت وزارة الخزانة الأمريكية كلاً من توسياد أكبر مجموعة أعمال في البلاد ووزارة النبطي، الشهر الجاري من أن الكيانات الروسية تحاول استخدام تركيا لتجاوز العقوبات الغربية.

وقال النبطي في تغريدة على تويتر: ‘لا معنى لرسالة تم إرسالها إلى مجموعات الأعمال التركية لإثارة القلق في دوائر أعمالنا’ مضيفا 'يسعدنا أن نرى أن الولايات المتحدة ، حليفنا وشريكنا التجاري، تدعو شركاتها للاستثمار في اقتصادنا'.

وقال إن جميع اللاعبين في الاقتصاد التركي مرتبطون بمبادئ السوق الحرة ويعملون للحصول على حصة أكبر من التجارة العالمية ، والحكومة 'بجانب عالم أعمالها على هذا المسار'.

قال تيم آش ، الخبير الاستراتيجي في BlueBay Asset Management ، إن رد وزير المالية التركي يهدد بإزعاج واشنطن، مما يزيد من احتمال فرض عقوبات ثانوية على تركيا.

وكتب آش على تويتر: 'يبدو الأمر وكأننا نقول لليانك إن الدولة التركية قوية ... بما يكفي لتحمل أي إجراءات قد تتخذها ضدنا'.

أردوغان: علاقة تركيا بإسرائيل لن تقلل من دعم القضية الفلسطينية تركيا تفضح موقف دول الناتو تجاه حرب أوكرانيا وقالت تركيا، التي لها حدود على البحر الأسود مع كل من روسيا وأوكرانيا، إن الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا كان سيضر باقتصادها المتوتر بالفعل وقالت إنها تركز على جهود الوساطة.

وكانت إحدى الفوائد لتركيا هي قفزة في عدد الوافدين الأجانب ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الزوار الروس الذين لديهم خيارات قليلة أخرى بسبب قيود الرحلات الغربية. اقرأ أكثر

وقال رئيس مجموعة مصدري المعادن الشهر الجاري، إن الطلب الروسي على المنتجات التركية قد زاد، وأن الشركات التركية تلقت استفسارات من شركات أوروبية حول إمداد روسيا عبر تركيا.

العقوبات الغربية  قال رئيس مجموعة صناعية إن العقوبات الغربية منحت قطاع المعادن التركي فرصة ليكون بمثابة 'مستودع وجسر' ، مشيرًا إلى اهتمام متزايد من الشركات الروسية وكذلك من شركات الاتحاد الأوروبي التي تسعى للبيع إلى روسيا عبر تركيا.

وفرض الغرب ، بما في ذلك بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي ، عقوبات على النخب الروسية والبنوك والصناعات الاستراتيجية منذ أن بدأت روسيا في 24 فبراير شباط ما أسمته 'عملية عسكرية خاصة' في أوكرانيا.

الطلب الروسي على منتجات تركيا قال سيتين تيكديلي أوغلو ، رئيس جمعية مصدري المعادن الحديدية وغير الحديدية في إسطنبول (IDDMIB) ، إن الطلب الروسي قد زاد على المنتجات التركية التي لم يعد بإمكانها الحصول عليها من الشركات الأوروبية ، وقد تلقت الشركات التركية استفسارات من الشركات الأوروبية حول إمداد روسيا عبر تركيا. 

وقال للصحفيين يوم الجمعة “ما لا يمكنهم (روسيا) شراؤه من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا ، يشترونه منا، وبشكل منفصل، تخطط الكثير من شركات الاتحاد الأوروبي لبيع منتجاتها إلى روسيا عبر تركيا” وقال 'إنهم يريدون استخدام تركيا كمستودع وجسر بينما تريد روسيا إمدادات من تركيا' ، مضيفًا أنها كانت 'فرصة تاريخية' للشركات التركية.

ولم يذكر أسماء الشركات المعنية ولم يحدد عددها لكنه قال إنهم ينتجون النحاس والألمنيوم وأدوات المطبخ والآلات.

بلغ إجمالي صادرات تركيا من الحديد والصلب 8.9 مليار ليرة (495.58 مليون دولار) في الأشهر السبعة الأولى من عام 2022 ، وفقًا لبيانات IDDMIB ، بزيادة قدرها 33٪ عن العام الماضي، وشكلوا 6.2٪ من صادرات تركيا.

وتظهر البيانات أيضًا أن صادرات تركيا من المعادن الحديدية وغير الحديدية إلى روسيا ارتفعت بنسبة 26٪ على أساس سنوي إلى 170 مليون دولار بحلول 8 أغسطس.

تركيا واثر الغزو الروسي لاوكرانيا  وأدى الخلاف بين موسكو والغرب بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا إلى مخاوف من احتمال قطع الغاز الروسي عن أوروبا، ما قد يؤدي إلى إغلاق بعض الإنتاج الصناعي الأوروبي.

وقال رئيس جمعية مصدري المعادن في اسطنبول، إن ذلك يمكن أن يوفر فرصة أخرى للمصدرين الأتراك للمنتجات المعدنية.

وانتقدت تركيا الغزو الروسي وأرسلت طائرات مسيرة مسلحة إلى أوكرانيا وسعت إلى تسهيل محادثات السلام بين الجانبين. 

لكنها لم تدعم العقوبات الغربية على موسكو وتسعى للحفاظ على علاقات وثيقة في مجالي التجارة والطاقة والسياحة.

كما تدهورت العلاقات بين الغرب والصين بعد أن زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان الأسبوع الماضي ، والتي قال تيكديلي أوغلو إنها فرصة محتملة أخرى لتركيا إذا عطلت العلاقات التجارية السابقة.

ولم تعلق تركيا علنًا على زيارة بيلوسي ، لكنها عدلت على مدى السنوات الأخيرة لغتها بشأن مسلمي الأويغور الذين يشكلون أقلية كبيرة في تركيا.

وأخبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العام الماضي نظيره الصيني شي جين بينغ أنه من المهم لتركيا أن يعيش مسلمو الأويغور في سلام "كمواطنين متساوين في الصين" ، لكنه قال إن تركيا تحترم السيادة الوطنية للصين.