بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بالمواصفات الجديدة لرغيف الخبز المدعم بعد زيادة نسبة الردة بالدقيق

الداخلية,المخابز,التموين,الخبز,الأولى

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«التموين» تبدأ العمل بالمواصفات الجديدة للرغيف المدعم.. تعرف على التفاصيل

الشورى

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بالمواصفات الجديدة لرغيف الخبز المدعم، بعد زيادة نسبة الردة بالدقيق المخصص لإنتاجه، وذلك وفقا للتوجيه الوزاري رقم 23 الصادر في يوليو الجاري ، بشأن مواصفات الدقيق، والخبز البلدي المنتج بمنظومة إنتاج الخبز من الدقيق التمويني استخراج 87.5%  حيث أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيها وزاريا إلى جميع المطاحن والمديريات التموينية للعمل بنسبة الاستخراج الجديدة، وهي استخراج 87.5% بدلًا من 82%، والملزم على المطاحن التموينية والمخابز البلدية تطبيقه اعتبارا من صدور هذا التوجيه الوزاري.

وبحسب تصريحات وزير التموين السابقة ، فإن هذا القرار من شأنه أن يوفر نحو 500 الف طن من القمح المستخدم في انتاج الخبز المدعم من ناحية، بالإضافة إلى زيادة القيمة الغذائية للرغيف المدعم نظرا لزيادة نسبة الردة بالرغيف .

وبعد العمل بهذا التوجيه الوزاري، سينتج كل جوال 100 كيلو جرام من القمح، 87.5 كيلوجرام من الدقيق، و12.5 كيلو من الردة، بينما في السابق كان يتم إنتاج 82 كيلو من الدقيق، و18 كيلو من الردة عن كل جوال زنة 100 كيلو من القمح.

ونصت المادة الأولى من التوجيه الوزاري رقم 23 للعام الجاري 2022, على مواصفات دقيق القمح التمويني استخراج 87.5%، وحتمية إلتزام أصحاب ومسؤولي المطاحن بها ، حيث حددت المواصفات القياسية للدقيق استخراج87% كالتالي:

1- أن يتمّ طحن القمح في ظروف تكفل أقل فقد في القيمة الغذائية وعدم حدوث تغيرات غير مقبولة في صفاته.

2- اتباع مواصفات التصنيع الجيد ليكون الدقيق نظيف خالي من أي شوائب أو مواد غريبة، وأن يكون الدقيق محتفظ بالخواص الطبيعية المميزة له خاليا من الروائح والنكهات الغريبة.

3- أن يكون الدقيق نظيفًا طبيعي اللون، خاليًا من الحشرات الحية وأجزائها وأطوارها ومخلفات القوارض.

4- أن يكون الدقيق خاليًا من النموات الفطرية.

5- أن يكون خاليًا من الردتين الناعمة والخشنة.

6- ألا تزيد نسبة الرطوبة على 14%.

7- ألا تزيد نسبة الرماد محسوبة على المادة الجافة على 1.1%.

8- ألا تزيد نسبة الرمل على 0.2% محسوبة على المادة الجافة.

9- ألا تزيد نسبة الألياف على 1% محسوبة على المادة الجافة

بينما تضمنت المادة الثانية من التوجيه الوزاري رقم 23 للعام الجاري، مواصفات الخبز المنتج من الدقيق التمويني استخراج 87.5%، على أن تلتزم المخابز البلدية بإنتاج الرغيف المدعم وفقا للمواصفات الآتية:

1- أن يتمّ نخل الردة المعدة للرغف بالمنخل رقم 20 مع الاحتفاظ به في المخبز مع تنظيف أدوات العجن والرغف والخبز مما يتخلف عليها من عجين سابق أو ما يتعلق بها من أتربة أو مواد غريبة.

2- أن يكون الرغيف البلدي المنتج مستوي الخدع، مكتمل الاختمار بغير نقص أو زيادة، محتفظا بمظهره الطبيعي دون التصاق شطرية أو احتراقهما، كامل الاستدارة والنضج.

3- أن يكون الخبز البلدي المنتج طبيعي المذاق والرائحة ومطابق للمواصفات والأوزان المحددة بالاتي

- وزن الرغيف الساخن الماو الطري 90 جرامًا.

- لا يقل قطره عن 18 سم.

- نسبة رطوبة الخبز الساخن لا تزيد على 26%، والخبز البارد على 25%.