كشف الدكتور مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق كيفية مساهمة مصر فيتصدير الطاقة لأوروبا ومدى جاهزيتها

البترول,الموانئ,مصر,الغاز,فرنسا,الجزائر,صدى البلد,القاهرة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

يوسف: مصر يمكنها تصدير 12 مليون طن سنويًا من الغاز لـ أوروبا

الشورى

كشف الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، كيفية مساهمة مصر في تصدير الطاقة لأوروبا، ومدى جاهزيتها لهذا الأمر.

وقال مدحت يوسف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن مصر تملك محطتين إسالة على البحر المتوسط وفي إدكو، وفي اتفاق مصر مع المفوضية الأوروبية أبدت القاهرة تصدير الغاز الطبيعي لأوروبا من خلال هاتين المحطتين.

وتابع أن هذا الأمر يكون من خلال ربط الإنتاج بهاتين المحطتين؛ على أساس أن مصر هي المركز اللوجيستي بالمنطقة لتصدير الطاقة؛ حيث لا توجد لدى دول حوض المتوسط مثل الإمكانيات المصرية التي تمكنها من تصدير الغاز الطبيعي لدول أوروبا؛ سوى الجزائر المرتبطة بتصدير الغاز مع فرنسا وإيطاليا.

وأوضح أن مصر يمكنها تصدير 12 مليون طن سنويًا، وأوروبا احتياجاتها ضخمة جدًا من الغاز؛ حيث تعتبر ألمانيا تستورد بما يوازي 50 مليار قدم مكعب سنويًا من الغاز، ومصر ستساهم في إمداد أوروبا بالغاز الطبيعي كأحد المواد الهامة في هذا الصدد.

ولفت إلى أن هذا الأمر له عائد اقتصادي جيد، ومصر تملك نسبة كبيرة من المشاركة في محطات الإسالة؛ وهذا الأمر بخلاف تشغيل الموانئ المصرية التي ستحتاج إلى عمالة كبيرة للعمل في هذا المجال.