صرح الفنان التشكيلي الروسي جورج كوراسوف عن تعاونه مع مكتب قانوني مصري للمطالبة بحقه في رسوماته التي تمت الاس

طالب,إزالة,قضية,أحمد حسن

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:05
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

صاحب جدارية مترو " كلية البنات " يلجأ لمكتب محاماه مصري

الشورى

صرح الفنان التشكيلي الروسي جورج كوراسوف، عن تعاونه مع مكتب قانوني مصري، للمطالبة بحقه في رسوماته التي تمت الاستعانة بها في تصميم جدارية لمحطة مترو “كلية البنات” دون إذن مسبق منه .

وأكد مكتب المحاماة فى مصر المنوط برفع قضية التعويض التي طالب بها الفنان الروسي، وفي أول تصريح مع الأستاذ أحمد حسن العطار المحامى المسئول عن القضية ، بعد توليه موافقة كتابية من الفنان الروسي القضية يوضح الخطوات المقرر اتباعها.

إن سرعة نقل المعلومات من خلال السوشيال ميديا كان لها أثر كبير في انتشار القضية على المستوى المحلى والعالمي، فالجميع أصبح يعرف أن هذه اللوحات تم أخذها من لوحة الفنان الروسي بطريق غير مشروع، وأصبح الأمر قضية رأي عام ليس فقط محلى بل و دولى أيضًا مما كان له تأثير كبير على انتشار الواقعة هو أنها حدثت في مشروع قومي كبير، ومثل هذه القضايا تأخذ احتراماً كبيراً من الرأي العام، لأنها تحفظ الحقوق الإبداعية، وفي الوقت ذاته ترد احترام الدولة المصرية بإظهار تقديرها لحقوق الملكية الفكرية".

بالنسبة لعملية إزالة الرسومات فهي ليس لها علاقة بمسألة التعويض المنعقد طلبه لأن القاعدة المهمة والأولى هي إزالة الضرر وهو ما حدث بالفعل.

بالإضافة إلى أن الهيئة القومية لمترو الأنفاق اتخذت موقفا إيجابيًا في إزالة اللوحات ثم ستقوم بالرجوع على الشركة المنفذة، أما التعويض منوط به المكتب المصمم لسبب هو أن الضرر الذى يُطلب بناء عليه التعويض ليس متعلقا فقط بإزالته (لأن هذا غير كاف) لأن الإزالة لا تعد تعويضا، بل تعد رجوعا للحق واحتراما واعتذارا ضمنيا ليس إلا..

الواقعة يحكمها القانون المصرى وكلنا ثقة فى القانون المصرى ( الواقعة حدثت في نطاق الدولة المصرية وبالتالى تحكمها السيادة المصرية والتي يمثلها القانون المصرى 82 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية) الذى هو وحده كاف لتقديره التعويض المناسب والمحاكم المصرية قضت فى قضايا كثيرة مشابهة بالتعويضات المناسبة وكانت كفيلة ومقنعة تماما للأطراف المتضررين.