قالت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس إن إجمالي كميات بطاطس المائدة ال

الزراعة,مصر,التخطيط,العالم

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 12:12
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الزراعة: فحصنا 931 ألف طن من بطاطس المائدة خلال 6 أشهر

الشورى

قالت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، إن إجمالي كميات بطاطس المائدة التي تم فحصها خلال الأشهر الستة الماضية بلغ 931 ألف طن، لافتة إلى أن الموسم التصديري للبطاطس شهد طفرة غير مسبوقة لمصر في فحص البطاطس المعدة للتصدير لمختلف دول العالم.

وأضافت “بلابل”، وفقا لتقرير رسمي، استعرضت خلاله إنجازات المشروع، خلال الموسم التصديري ٢٠٢١- ٢٠٢٢، من بداية يناير وحتى نهاية يونيو الماضي، إلى أن إجمالي مساحات المناطق الخالية من مرض العفن البنى في البطاطس، على مستوى  محافظات الجمهورية بلغ حتى الآن حوالي ٦٤٦ ألف فدان. 

وأشارت إلى أنه تم خلال هذه الفترة تأسيس حوالي ٤٩ ألف فدان، الأراضي الجديدة، تتضمن المساحات الخاصة بمشروع مستقبل مصر الزراعي، والشركة الوطنية للزراعات المحمية بمزرعة عين دالة بالفرافرة.

وأوضحت مدير المشروع، أنه تم خلال نفس الفترة تم اجراء أعمال الصيانة لـ مساحة ٢٣٥٥ فدانا، وكذلك تمت متابعة زراعات العروة الشتوية للموسم الجديد، حيث بلغت إجمالي مساحاتها حتى الآن حوالي ٦٩ ألف فدان، كما بلغ إجمالي مساحة زراعات العروة الصيفية  (36 ألف) فدان.

وفيما يتعلق بعينات الفحص الظاهرى (البطاطس الحقلية للعروة الشتوية) على عمر 75 يوما، أضافت "بلابل"، أن الاجمالى العام لما تم فحصه (7501) عينة ممثلة لمساحة قدرها ( 69 الف فدان )، وبالنسبة لعينات الفحص الظاهرى ( البطاطس الحقلية للعروة الصيفية) على عمر 75 يوم، بلغ الاجمالي العام لما تم فحصه عدد (3826) عينة ممثلة لمساحة قدرها (36 الف فدان ).

وأشارت مدير المشروع الى استمرار أعمال وحدة الرصد والمتابعة، حيث يتم متابعة عمل مهندسي المناطق الخالية يوميا عن طريق MDM، كما تم تحميل 800 صورة بمساحة 5 مليون كم مربع لتغطية كافة المناطق الخالية علي مستوي الجمهورية .

واضافت انه تم إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها التقاوي المعتمدة بالمناطق الخالية بعدد 75 ثلاجة في قاعدة البيانات الجغرافية بواقع 196 ألف طن ليصبح إجمالي الثلاجات في قاعدة البيانات 136 ثلاجة، كذلك متابعة الزراعات الشتوية بواقع 141 مزرعة بما يعادل 805 جهاز بمساحة 69 ألف فدان، إضافة إلى متابعة الزراعات الصيفية بواقع 125 مزرعة بما يعادل 477 جهازًا بمساحة 36 ألف فدان.

وقالت إنه تم أيضا إجراء التحاليل الخاصة بتقنية الاستشعار عن بُعد، ومنها “ملوحة التربة،  تقدير عمر النبات،  محتوي الكلورفيل،  ومحتوى رطوبة التربة والنبات  للاجهزة المنزرعة شتوى و صيفي”، حيث تم إرسال تقارير لبعض السادة المستثمرين عن الاكواد التي ظهرت بها مشاكل اثناء هذا الموسم وقد اشاد الجميع بمدي الاستفادة من هذه التقارير، حيث يجرى حاليا العمل على إتاحة الخدمات الرقمية للمستثمرين من خلال التعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من خلال اطلاق منصة تجريبية لهم.