تعكف البنوك الأميركية الكبرى بما في ذلك سيتي غروب وجيه بي مورجان تشيس آند كو على نقل مديري الصناديق إلى

العالم,دبي,الاستثمار,السعودية,قطر,بنوك,النفط

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

البنوك الأمريكية تتجه للاستثمار في الخليج

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

تعكف البنوك الأميركية الكبرى، بما في ذلك "سيتي غروب" و"جيه بي مورجان تشيس آند كو"، على نقل مديري الصناديق إلى سوق الاكتتابات الأولية المزدهرة في الشرق الأوسط، للاستفادة من طفرة الطروحات التي تشهدها المنطقة.

ويدرس "بنك أوف أميركا" وآخرون تنظيم جولات مشتركة للمستثمرين، وفقاً لما ذكره الأشخاص. وقالوا إن عملاقتي الاستثمار "بلاك روك" و"فيديليتي"، بالإضافة إلى صناديق التحوط، من بين أولئك المشاركين في الجولات، أو قاموا بزياراتهم الخاصة.

بمجرد وصولهم الشرق الأوسط، يلتقي مديرو الأموال بمجموعة من الشركات، سواء تلك التي تخطط لإجراء طرح عام أولي، أو شركات أخرى قد تفكر في القيام بذلك على المدى القريب، كما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات.

تأتي هذه الزيارات التي تنظمها بنوك الاستثمار الأميركية وسط طفرة في الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط، والتي تعد نقطة مضيئة في مشهد كئيب بمجال طروحات الأسهم، والتي تقترب من أدنى مستوياتها منذ عقدين على مستوى العالم، في ظل تأثر إقبال المستثمرين بمخاوف الركود.

في الفترة التي تسبق الاكتتاب العام، تقوم الشركات ومصرفيوها بجولة حول العالم ومقابلة مستثمرين كبار يمكنهم الشراء في الاكتتاب.

وبينما تقوم الصناديق الكبيرة من حين لآخر بزيارات ميدانية للمرشحين للاكتتاب العام، فمن النادر بالنسبة لهم السفر للقاء مجموعة بشكل جماعي.

توفر الجولات الترويجية في الشرق الأوسط للشركات فرصة للتعرف على أفضل السبل لوضع نفسها في موقع لجذب أموال المستثمرين، وكذلك كيف يختار مديرو الصناديق الاكتتابات العامة التي يريدون دعمها ومقدار التخصيص، على حد قول أحد الأشخاص.

طفرة الطروحات

تتواصل الاكتتابات العامة الأولية الازدهار في منطقة الخليج العربي الغنية بالطاقة، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والمستثمرين الأثرياء.

جمعت دول الخليج أكثر من 70% من عائدات الإدراجات، البالغة 19.6 مليار دولار، في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا هذا العام، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرج.

تظهر البيانات أن أكبر أربعة اكتتابات عامة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا هذا العام، بما في ذلك "هيئة كهرباء ومياه دبي" و"بروج"، جاءت من الخليج العربي. أفادت بلومبرغ نيوز أن إدراج "ديوا" بقيمة 6.1 مليار دولار قد اجتذب "بلاك روك" و"فانغارد غروب" و"فيديليتي".

على صعيد آخر، اجتذبت شركة "رتال للتطوير العمراني" في السعودية طلبات مؤسسية بقيمة 24 مليار دولار للاكتتاب العام الأولي البالغ قيمته 384 مليون دولار هذا الشهر ، فيما تم تغطية اكتتاب"مجموعة تيكوم" للأعمال بدبي في ساعات.

قال تشيراج دوشي، رئيس قطاع الاستثمار بالمجموعة في شركة قطر للتأمين، في مقابلة هذا الأسبوع: "طالما ظلت أسعار النفط مرتفعة، فستبقى المنطقة رابحة مقارنة بالعالم فيما يخص نشاط الاكتتاب العام".