قامت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتعاون مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون وبحضور وزيرة التضامن

الأمم المتحدة,حقوق الإنسان,مميزة,العالم,التنمية,يوم,التضامن الاجتماعي,اكتشاف,مصر,الحكومة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بحضور وزيرة التضامن.. مفوضية الأمم المتحدة تنظم فعالية دبلوماسية بمناسبة يوم اللاجىء

الشورى

قامت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بالتعاون مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون وبحضور وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، بتنظيم فعالية دبلوماسية بمناسبة يوم اللاجىء العالمي، تأكيدًا على حق كل إنسان في التماس الأمان.

وأُقيمت الفعالية بمقر وكالة التنمية والتعاون لسفارة سويسرا، وبحضور عدد من المسؤولين من الحكومة المصرية ونواب برلمانيين، وممثلين من المجتمع الدبلوماسي والقطاع الخاص، ومنظمات الأمم المتحدة، والمنظمات الغير حكومية والمشاهير الداعمين لقضية اللاجئين.

وأوضح بابلو ماتيو، ممثل مفوضية اللاجئين لدى جمهورية مصر العربية ولدى جامعة الدول العربية، أن "يوم اللاجئ العالمي، هو يوم الاحتفال بشجاعة وقوة واسهامات ملايين اللاجئين حول العالم الذين اضطروا إلى الفرار من بلادهم بسبب العنف، أو الحرب، أو الاضطهاد ولقد شهدنا مؤخرا مرحلة غير مسبوقة في قضة اللاجئين، فقد تجاوز عدد الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من الصراع والحرب والاضطهاد وانتهاكات حقوق الإنسان حاجز 100 مليون لأول مرة على الإطلاق.

ونحن نتشارك جميعًا في المسؤولية؛ لحماية هؤلاء الذين يبحثون عن الأمان وضمان عدم انتهاك نصوص ومبادىء القانون الدولي."

وخلال كلمتها أكدت فاليري ليشتي، رئييس مكتب التعاون الدولي بسفارة سويسرا في مصر، أن "اللاجئين وطالبي اللجوء يحتاجون إلى دعمنا، وتساهم سويسرا في هذه المشاركة الجماعية مع الحكومة المصرية والشركاء الرئيسيين في مصر وأيضًا من خلال تسهيل التنسيق بين الشركاء اليوم، يسعدنا توفير مساحة للالتقاء وتابدل الخبرات من أجل اللاجئين ومن أجل رسالة أمل مشتركة."

وخلال الفعالية، قامت المفوضية ومؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية بتوقيع اتفاقية لتوفير الفرصة إلى 1,500 طفل لاجئ وطالب لجوء بالقاهرة للانضمام في برنامج STEM (تعاليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) خلال هذا العام.

ويتم تقديم هذا البرنامج للأطفال اللاجئين من خلال مؤسسة ألف اختراع واختراع البريطانية المنشأ، وهي شريك لمؤسسة الألفي وتقوم بحملات تعليمية عالمية ومبادرات تهدف لجذب اهتمام الشباب للعلوم.

ويوفر البرنامج تجربة ترفيهية مميزة لمساعدة الأطفال في اكتشاف العلوم المختلفة وربطها بحياتهم اليومية، ويساعد البرنامج على جذب الأطفال إلى العلوم، وفهم مبادئ التجارب العلمية، واكتساب مهارات التفكير التحليلي.

البرنامج أيضًا يبعث رسالة أمل بمستقبل أفضل للأطفال اللاجئين ومنح طرق تعبير إيجابية عن أنفسهم، وتقام فعاليات وندوات البرنامج في الحرم اليوناني بالقاهرة.

وتم أول تعاون أول تعاون تجريبي بين المفوضية ومؤسسة الألفي في العام الماضي 2021، حيث استفاد 123 طفل لاجئ وطالب لجوء من برنامج STEM لأول مرة.