كشفت هيئة الدواء المصرية عن معلومات هامة حول مدد صلاحية الأدوية بعد فتحها حيث أكدت انها تختلف من نوع لآخر وحد

الخارجية,الأدوية,الداخلية,هيئة الدواء المصرية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

هيئة الدواء تقدم معلومات هامة بشأن صلاحية المضادات الحيوية

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

كشفت هيئة الدواء المصرية عن معلومات هامة حول مدد صلاحية الأدوية بعد فتحها، حيث أكدت انها تختلف من نوع لآخر وحددت عدد من الإرشادات حول الكثير من الأدوية لتحديد صلاحية استخدامها.

 وأوضحت في بيان لها على صفحتها الرسمية فيس بوك، أن تاريخ صلاحية السوائل الفموية، وهي «السوائل التي يتم تناولها عن طريق الفم»، تكون ٦ أشهر من تاريخ الفتح، أما المضادات الحيوية فيجب التأكد من الصيدلي عن تاريخ الصلاحية إذا لم تكن موضحة على العبوة.

وأشارت إلى أن الادوية التي تتكون من السوائل الخارجية تكون صلاحيتها ٦ أشهر من الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر.

ولفتت الهيئة إلى أن هناك حالات يختلف بها مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها، وفي هذه الحالة تنصح هيئةالدواء المصرية بالرجوع للمكتوب في النشرة الداخلية للدواء، واتباع الإرشادات المكتوبة بها.​

وكانت الهيئة اشارت بمنشور سابق انتاريخ صلاحية القطرات أو المراهم «العين والأذن والأنف» تكون في الأغلب ٢٨ يوما من تاريخ الفتح أو حسب توصيات الشركة المصنعة.

اقرأ أيضا|«هيئة الدواء» تسجل علاجًا جديدًا لوقف نزيف الدم في 6 ثوان

فيما ،اوضحت الهيئة في منشور سابق ان تاريخ صلاحية الإنسولين بعد الفتح ٤ سابيع للقلم أو للأمبول، إذا تم الحفظ في درجة حرارة ٢-٨ درجة مئوية.