قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف السبت إن العقوبات الغربية لن يكون لها تأثير على صادرات روسيا من النفط

اليوم,روسيا,لافروف,روسية,الغربية,واشنطن,وزير الخارجية,النفط

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 20:44
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

روسيا تتوقع قفزة كبيرة في أرباحها من صادرات الطاقة

الشورى

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف السبت، إن العقوبات الغربية لن يكون لها تأثير على صادرات روسيا من النفط، متوقعا تحقيق قفزة كبيرة في الأرباح من صادرات الطاقة هذا العام.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله إنه "بالنظر إلى مستوى الأسعار الذي تم تحديده نتيجة لسياسات الغرب، لم نتكبد أي خسائر في الميزانية.. بل على العكس من ذلك، سنشهد هذا العام زيادة كبيرة في أرباح تصدير مواردنا من الطاقة".

وتابع الوزير الروسي "النفط بشكل عام لا يخضع للسياسة، هناك طلب عليه.. لدينا أسواق مبيعات بديلة، وتزيد مبيعاتنا بالفعل".

وأوضح أنه "فيما يتعلق بالحزمة السادسة والقيود على صادرات الهيدروكربونات عبر البحر. النفط بشكل عام لا يخضع للسياسة، هناك طلب عليه.. أسواق النفط لا تسير خلف الأوامر السياسية والأهواء".

وبشأن الأسلحة الغربية المقدمة إلى كييف، قال لافروف "ترى كيف يتم تزويد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة، الآن يقدم الأمريكيون راجمات صواريخ متعددة، كما اندفع البريطانيون على ما يبدو في انتظار الضوء الأخضر من واشنطن لإعطاء الأوكرانيين راجمات صواريخ متعددة أيضا ولكن الآن هذا طريق محفوف بالمخاطر".

على جانب آخر، أشار وزير ا لخارجية إلى أن الناتو رد بوقاحة على الجانب الروسي حول تحفظات روسيا على عضوية أوكرانيا في الحلف.

وتابع "أكدوا لنا بشكل مباشر ووقح.. توسيع التحالف والمشاركة المحتملة لأوكرانيا في هذه العملية ليس من شأن روسيا، ولا ينبغي لنا أن نتدخل في هذه القضايا".

وأضاف "أوكرانيا أداة رخيصة تتلاعب بها الولايات المتحدة وبريطانيا، وهم جماعة أنجلو سكسونية تترأس الغرب الآن، والتي يخضع لها كل من الناتو والاتحاد الأوروبي تماما والذين بدورهم فقدوا استقلاليتهم.. لبعض الوقت استخدموا أوكرانيا من أجل إنهاك روسيا، وأداة لتهزم روسيا في ساحة المعركة".

واعتبر لافروف أن "الغرب لا يسمح لأوكرانيا بالمفاوضات، وروسيا قبلت مقترحات أوكرانيا قبل شهرين كأساس للحل.. لكن الغرب منع الأوكرانيين من مواصلة التفاوض في اليوم التالي، ومن ثم تشددوا في مواقفهم".