تواجه مصر العديد من التحديات ولكنى أقول لكم: اطمئنكم فمصر ما زالت محتفظة بنفسها كشجرة باسقة تبهر الجميع بما

الاستثمار,الغربية,دمياط,العالم,الصرف الصحى,يمنى أباظة,الصناعة,النقل,التنمية المستدامة,الإسكان,مياه,مصر,الحكومة,الإسكندرية,السكة الحديد

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
د. يمنى أباظة تكتب: تمويلات الشركاء الدوليين.. شهادة ثقة جديدة

د. يمنى أباظة تكتب: تمويلات الشركاء الدوليين.. شهادة ثقة جديدة

تواجه مصر العديد من التحديات، ولكنى أقول لكم: اطمئنكم، فمصر ما زالت محتفظة بنفسها كشجرة باسقة، تبهر الجميع بما تحققه من إنجازات لا يستطيع أحد أن يحققها رغم كل ما يمر به العالم، فقد أتمت وزارة التعاون الدولى اتفاقيات تمويل تنموى مع بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة 300 مليون يورو منذ بداية 2022 لدعم جهود الدولة التنموية فى قطاعات النقل ومعالجة المياه.

هذه التمويلات موجهة لتنفيذ مشروع تطوير خط سكك حديد طنطا المنصورة دمياط وتنفيذ محطتى معالجة مياه الصرف الصحى بحلوان وغرب الإسكندرية بما يدعم تطوير البنية التحتية المستدامة.

وقد بلغت قيمة اتفاقيات التمويل التنموى التى تم توقيعها مع بنك الاستثمار الأوروبى، منذ بداية العام الجارى، 300 مليون يورو، إلى جانب إدارة منحتين من الاتحاد الأوروبى بقيمة 24 مليون يورو. 

يأتى ذلك فى إطار العلاقات الإستراتيجية بين الحكومة وبنك الاستثمار الأوروبى، لدعم جهود التنمية، فى إطار رؤية الدولة 2030 وسعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقد ذكر بيان لوزارة التعاون الدولى أنه تم توقيع اتفاق تمويل تنموى ميسر مع بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة 221 مليون يورو لصالح مشروع "تطوير خط السكة الحديد طنطا-المنصورة-دمياط" الذى ستقوم بتنفيذه الهيئة المصرية لسكك حديد مصر، حيث يمثل المشروع أهمية كبيرة فى إطار خطة الدولة لتطوير وسائل النقل لتصبح أكثر استدامة وتعزيز رؤية الدولة للتحول إلى بنية تحتية ذكية ومستدامة، وتتماشى مع المعايير البيئية.

وأوضح البيان أن العلاقات المشتركة بين الحكومة وبنك الاستثمار الأوروبى، نتج عنها تمويل العديد من المشروعات التنموية فى قطاع النقل على مستوى خطوط السكك الحديدية، بالإضافة إلى تنفيذ وتطوير خطوط مترو الأنفاق، وهو ما يدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لاسيما الهدف الثامن:العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والهدف التاسع: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، والحادى عشر: المدن والمجتمعات المحلية والمستدامة.

وقال البيان إنه فى إطار جهود الدولة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية وتطوير محطات معالجة المياه، والتوسع فى مد خدمات المياه والصرف لكافة ربوع الجمهورية، فقد تم توقيع اتفاقية تمويل تنموى ميسر بقيمة ٧٨ مليون يورو لتنفيذ "محطة معالجة الصرف الصحى بحلوان" والذى يقوم بتنفيذه كلٌ من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى.

بالإضافة إلى منحة بقيمة 20 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى ويديرها بنك الاستثمار الأوروبى لصالح مشروع "محطة معالجة الصرف الصحى الغربية بالإسكندرية" الذى يقوم بتنفيذه كلٌ من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى.

جدير بالذكر أن محفظة التعاون الإنمائى الجارية بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبى  تسجل نحو 3.5 مليار يورو بنهاية عام 2021، لتمويل العديد من المشروعات التنموية فى قطاع النقل والمياه والصرف الصحى والطاقة والبيئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والطيران المدنى.

لذلك أقولها لكم بملء الفم: اطمئنوا، بلدنا يعمل فى جميع الاتجاهات، ولا يستطيع أحد أن يهزمه مهما كان.