أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن انزعاجه من قرار حركة طالبان فرض تغطية الوجوه على الأفغانيا

تويتر,الأولى,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أول تعليق من الأمم المتحدة على قرار طالبان بفرض البرقع على الأفغانيات

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن انزعاجه من قرار حركة طالبان فرض تغطية الوجوه على الأفغانيات في الأماكن العامة وتقييد خروجهن من المنازل.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" في وقت مبكر من اليوم الأحد 8 مايو: "أنا منزعج من إعلان طالبان اليوم أنه يجب على النساء تغطية وجوههن في الأماكن العامة وعدم مغادرة المنزل إلا في حالات الضرورة".

وأضاف في تغريدته: "أحث مرة أخرى طالبان على الوفاء بوعودها للنساء والفتيات الأفغانيات، والتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان".

وأمر القائد الأعلى لأفغانستان وحركة طالبان هبة الله اخوند زاده، اليوم السبت 7 مايو، النساء في أفغانستان بارتداء البرقع في الأماكن العامة في أحد أكثر القيود صرامة التي تفرض على النساء منذ سيطرة الحركة المتطرفة على الحكم مجددًا العام الماضي.

وجاء في مرسوم صادر عن أخوند زاده كشفت عنه سلطات حركة طالبان أما الصحافيين في كابول "ينبغي عليهن وضع التشادري (تسمية أخرى للبرقع) تماشيًا مع التقاليد".

وأضاف المرسوم أن النساء متوسطات العمر "ينبغي أن يغطين وجوههن باستثناء العينين بما تنص عليه أحكام الشريعة عندما يلتقين رجالا من غير المحرمين".

وأَضاف المرسوم انه "يفضل أن تلازم النساء المنزل" إذا لم يكن لديهن عمل مهم في الخارج.

وخلال فترة حكمهما الأولى بين 1996 و2001 فرضت حركة طالبان قيودا مماثلة على النساء.