هناك ثمة مخاطر بتحول الحرب في أوكرانيا إلى صراع نووي محتمل وخاصة في ظل الإمدادات العسكرية الغربية المتزا

بريطانيا,روسيا,وزير الخارجية,لافروف,القوات المسلحة,واشنطن,الغربية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مصطفى محمود يكتب: هل تتحول الحرب الروسية الأوكرانية إلى صراع نووي؟

الشورى

هناك ثمَّة مخاطر بتحوُّل الحرب في أوكرانيا إلى صراع نووي مُحتمل، وخاصة في ظل الإمدادات العسكرية الغربية المتزايدة لأوكرانيا، مما يدفع "موسكو" لاتهام "كييف" بالخضوع لسيطرة الغرب، وذلك بحسب تحذيرات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

أكد "لافروف" أن روسيا لا تزال ملتزمة بمبدأ تجنب الحرب النووية، معربا عن شعوره بالإحباط إزاء محادثات السلام مع أوكرانيا، وأنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الحرب إلا مع "واشنطن" وليس "كييف".

واتهم وزير الخارجية الروسي الولايات المتحدة برغبتها في شن "حرب بالوكالة" ضد روسيا في أوكرانيا، وليس التزام التفاوض من أجل التوصُّل إلى تسوية حقيقية لإنهاء الحرب، مؤكدًا أن روسيا تعتبر شحنات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا أهدافًا عسكرية مشروعة للجيش الروسي في سياق العملية العسكرية في أوكرانيا.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، قامت "موسكو" بقصف خمس محطات للسكك الحديدية في غرب ووسط أوكرانيا؛ بهدف تعطيل وصول شحنات الأسلحة الأجنبية، بالإضافة إلى استهداف القوات الروسية المتكرر لمنشآت التخزين في غرب أوكرانيا.

وختامًا، قللت بريطانيا المخاوف المرتبطة باحتمالية نشوب صراع نووي، وأكّد وزير القوات المسلحة البريطانية "جيمس هيبي" عدم وجود تهديدات وشيكة في الوقت الحالي بشأن حدوث تصعيد في أوكرانيا، زاعمًا أن ما يفعله الغرب لدعم حلفائه في أوكرانيا محسوب جيدًا لتجنب اندلاع مواجهة مباشرة مع روسيا.