تنوعت الخدمات والمحاور والمواد الغذائية التى قدمتها مؤسسة مصر الخير للأسر الأولى بالرعاية على مدار شهر رمضان

مصر,الداخلية,الأولى,التموين,رمضان,شهر رمضان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«مصر الخير»: قدمنا أكثر من 10 ملايين وجبة إفطار للأسر الأولى بالرعاية

الشورى

تنوعت الخدمات والمحاور والمواد الغذائية التى قدمتها مؤسسة "مصر الخير" للأسر الأولى بالرعاية على مدار شهر رمضان المبارك 1443 هجريا، من خلال 5 محاور رئيسية نفذتها المؤسسة ضمن حملتها "إفطار صائم" على مدار الشهر الكريم.

وقال أحمد يوسف، مدير المساعدات المباشرة بمؤسسة مصر الخير، في تصريحاته حول ما تم تقديمه للأسر الأولى بالرعاية على مدار شهر رمضان المبارك، إن حملة إفطار صائم 2022 التى نفذتها مؤسسة "مصر الخير"  للسنة العاشرة على التوالي تضمنت 5 محاور رئيسية. 

وأوضح أن المحور الأول هو سلة المواد الغذائية بقيمة 200 جنيه سواء كراتين مواد غذائية أو كروت الخير، وتم توزيع أكثر من 1600 طن مواد غذائية من خلال كرتونة الخير، والتي تضمنت علبة لحم مطهي كمصدر بروتين حيواني وتوزيع أكثر من 150 ألف كارت من كروت الخير، وتم صرفه بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركة القابضة للمواد الغذائية من خلال المنافذ المنتشرة للمجمعات الاستهلاكية في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن الكارت يتيح للمستحق صرف أى مواد غذائية يحتاجها من المنافذ المخصصة في المجمعات الاستهلاكية، وتم اللجوء إلى فكرة كرت الخير للحفاظ على حق المستحق في اختيار المواد الغذائية وفقا لاحتياجاته الأساسية وللحفاظ على الأسر التي تستشعر الحرج من استلام المواد الغذائية العينية.

وأشار مدير المساعدات المباشرة بمؤسسة مصر الخير، إلى أن "المحور الثاني هو "إفطار القرية"، حيث شمل الوجبات الساخنة ووجبات جافة وانتشرنا فيها على مستوى 22 محافظة، وتنوعت الوجبات الساخنة بين وجبات إفطار وهي التي يخرجها غير القادر على الصيام ككفارة صيام، وتتكون الوجبة من “قطعة لحم  + أرز +خضار + ثمرة فاكهة + علبة عصير + تمر” ووجبات سحور، وتتكون الوجبة من “علبة فول + علبة جبن + علبة زبادي + بيض”، ووجبات جافة وهي عبارة عن تسليم الأسرة دجاجة مجمدة وكيلو أرز أو كيلو مكرونة ويتم الطهي بمعرفة الأسرة، وهي تتيح لهم الطهي وفقاً لرغبتهم، وتمت الخدمات في نطاق ما يقرب من 2000 قرية على مستوى 22 محافظة بالتعاون مع الجمعيات الشريكة.

وذكر أنه في المحور الثالث "سند عائلة" تم توزيع ما يقرب من 6000 سند  في مختلف أنحاء الجمهورية. 

جدير بالذكر أن سند العائلة بقيمة 1200 جنيه تم تسليمه وفق مجموعة من المعايير للأسر الأكثر استحقاقا في صورة كارت مواد غذائية ليتم شراء احتياجات المنزل الأساسية طوال شهر رمضان.

ولفت إلى أن المحور الرابع تضمن زكاة الفطر، حيث تم توزيع 200 ألف وحدة زكاة على 27 محافظة على مستوى الجمهورية، وهي عبارة عن حبوب وفقاً للشريعة الإسلامية بواقع 500 طن حبوب سواء من “دقيق / أرز / لوبيا / فول / فاصوليا”، حيث تم تسليم كل أسرة وحدتين زكاة فطر بإجمالي 100 ألف أسرة.  

ونوه إلى أن المحور الخامس هو "لبس العيد"، وهو عبارة عن قسيمة شراء ملابس بقيمة 250 جنيها يتم توزيعها على أطفال الأسر الأولى بالرعاية وفقاً لعدد الأطفال بحد أقصى 3 قسائم، وذلك وفقاً لمجموعة من المعايير الاجتماعية، حيث تم التعاقد مع سلسلة من محلات الملابس، وذلك لضمان وصول الخدمة للمستحقين بنفس الجودة في مختلف المحافظات، وأيضا لحفظ كرامتهم، حيث يتم التعامل مع القسيمة كبديل للنقود ويمتد العمل بالقسيمة خلال النصف الأول من شهر شوال أيضا للتيسير على الأسر من الزحام في نهاية شهر رمضان. 

وتابع: “وفيما يتعلق بزكاة الفطر ولبس العيد، يتم توزيعهما في آخر 10 أيام من رمضان بمساعدة الجمعيات الشريكة”.

وقال مدير المساعدات المباشرة بمؤسسة مصر الخير، إنه تم خلال حملة "إفطار صائم" تقديم أكثر من 10 ملايين وجبة إفطار صائم بصور الوجبات المختلفة.

وأكد أن  جميع الخدمات التى تقدمها المؤسسة للمستحقين تتم بعد التأكد من انطباق مجموعة من المعايير الإنسانية، والتي توضح استحقاقها لتلقى الخدمات وتختلف هذه المعايير من خدمة لأخرى.

جدير بالذكر أن هذا هو العام العاشر على التوالي لحملة إفطار صائم في مؤسسة "مصر الخير"، لتستطيع المؤسسة تقديم أكثر من 85 مليون خدمة للأسر الأكثر استحقاقا.