شارك البنك الأهلي المصري مع وزارة البيئة في احتفالية أقيمت بمركز زوار محمية وادي دجلة بمحافظة القاهرة تزامنا م

مصر,الصناعة,الوعي,التنمية المستدامة,رجال,يوم,البنك الأهلي,الأهلي,حماية,الاقتصاد,وادي دجلة,القاهرة,الأرض,العالم,البنك,الفيوم,الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة,مطروح,الأمم المتحدة,الاستثمار

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مصر تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للأرض من محمية وادي دجلة (صور)

الشورى

شارك البنك الأهلي المصري مع وزارة البيئة في احتفالية أقيمت بمركز زوار محمية وادي دجلة بمحافظة القاهرة تزامنا مع اليوم العالمي للأرض الثاني والخمسون لعام 2022، والذى يعقد هذا العام تحت شعار "استثمر فى كوكبنا" للتأكيد على ان البيئة هى فرصة حقيقة للجميع وأن التنمية لا تتعارض مع حماية البيئة بل تعززها من أجل حياة أفضل للجميع على كوكب الأرض ، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم واللواء خالد شعيب محافظ مطروح ، والأستاذ/ أليساندرو فراكاسيتي - الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر ، والاستاذة غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار ، وعدد من السفراء والاعلاميين بالإضافة الى ممثلى المستثمرين في قطاع السياحة البيئية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اننا نحتفل هنا باليوم العالمى للأرض ذلك اليوم الذى تم تحديده من قبل الأمم المتحدة فى 22 ابريل من كل عام للتوعية بأهمية حماية البيئة حيث يقام هذا العام تحت شعار استثمر فى كوكبنا ويأتى هذا الشعار فى قلب الأزمة الاقتصادية التى يمر بها العالم ليؤكد ان الاسثتمار فى الكوكب مع حماية البيئة والموارد الطبيعية لا يعنى تراجع فى الاقتصاد الكلى للدول بل هو حماية لها و للانسان فالاستثمار و البيئة و جهين لعمله واحدة، وقد وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال الأحتفالية الشكر للبنك الأهلى المصرى كونه من أهم البنوك الوطنية والراعى الأستراتيجى لحملة أيكو ايجيبت لدعمه المستمر للمنظومة البيئية.

وأضافت وزيرة البيئة ان شعار يوم الارض يشدد على أهمية الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية للحد من اثار التغيرات المناخية فى الوقت الذى تتشرف فيه مصر باستضافة الدورة 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية التغيرات المناخية نيابة عن القارة الإفريقية نهاية العام الحالى.

وأشارت وزيرة البيئة إننا مع كل حدث بيئى نتعرف أكثر على المحميات الطبيعية و ما يتم فيها من تطوير فى إطار مبادرة اتحضر للاخضر التى تم اطلاقها منذ 3سنوات تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية والتى انبثق عنها حملة ايكو ايجبيت والتى تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة السياحة و الآثار للترويج للسياحة البيئية فى مصر كمنتج فريد يميزه التراث الاجتماعى والثقافى للمواطن بالمجتمعات المحلية بالمحميات و كذلك ما يتم فيها من استثمار و انشطة من قبل الشباب.

وقد شددت وزيرة البيئة أنه ليس هناك انفصال بين الاستثمار بالمحمية و الحفاظ على التنوع البيولوجى و الحد من اثار التغيرات المناخية فالقضايا البيئية متشابكة و هدفها الرئيسى هو توعية الإنسان بحماية كوكب الارض لأنه ليس له خيار اخر و نحن هنا اليوم بمحمية وادى دجلة خير مثال على ما يتم من تطوير و استثمار متوافق مع الطبيعة والمحمية.

ودعت فؤاد بهذه المناسبة الجميع بالعمل الجاد والسعى لإنقاذ كوكبنا الارض، وخاصة رجال الصناعة و الاقتصاد والاستثمار للحد من اثار التغيرات المناخية و التى اصبحنا جميعا نراها ونشعر بها دون استثناء مشددة على أهمية دعم سبل الدولة فى اتجاهها نحو الاقتصاد الاخضر، مشيرة الى إمكانية المشاركة بأنشطة بسيطة ولكنها ستساهم فى انقاذ الطبيعة على كافة المستويات منها ترشيد استهلاك الطاقة ، زراعة النباتات والأشجار والتشارك في ذلك مع الآخرين، ركوب الدراجات أو المشي على الأقدام. وأيضا ترشيد استهلاك الماء وعدم الإسراف في استهلاك الطعام واعادة التدوير وغيرها فنحن بحاجة إلى بناء مستقبل متناغم مع الطبيعة ويتم إدارته على نحو مستدام.

و قالت وزيرة البيئة ان الإحتفال هذا العام يركز علي إيجاد حلول أسرع لمكافحة تغير المناخ وتشجيع الجميع من حكومات وأفراد وقطاع خاص للقيام بأدوارهم والمساعدة في تسريع الأنتقال نحو الأقتصاد الأخضر. كما ان يوم الأرض يحث المواطنين علي تعزيز الأنسجام مع الطبيعة والأرض ووقف الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية ومواجهة التغيرات المناخية وازالة الغابات والحفاظ علي التنوع البيولوجي .

كما أضافت ان الاحتفالية التي تتزامن مع اليوم العالمي للأرض تهدف الى نشر الثقافة البيئية تجاه المحميات والحفاظ على الموارد الطبيعية لدعم السياحة البيئية في مصر، مشيرة إلى أنه تم إطلاق العديد من الفاعليات وحملات التوعية بهدف نشر الوعي البيئي وخاصة لدي الشباب والعمل على دمج المجتمع المحلى وتطوير أساليبه في الترويج لمنتجاته الثقافية وحرفه اليدوية المتميزة مع الحفاظ على الهوية الثقافية والتراثية والبيئية لتلك المحميات.

ومن جانبه أكد الأستاذ هشام عكاشه ان البنك يسعى من خلال الشراكة مع وزارة البيئة الى رفع الوعي تجاه المحميات الطبيعية، وتقديم نموذج حقيقي يدعم التنمية المستدامة التي يضعها البنك ضمن اهم استراتيجياته وذلك من خلال تنفيذ خطة متكاملة تتضمن كل وسائل التواصل والتوعية لدعم السياحة البيئية بالترويج لها لإنعاش الاقتصاد الوطني، والعمل على ضخ استثمارات جديدة بهذا القطاع الواعد بما يدعم استدامة الموارد الطبيعية مع الاخذ في الاعتبار الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والصحية حيث أن الحفاظ على البيئة ومواردها هو هدف من أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030.

وأضاف عكاشه ان التعاون الممتد بين البنك والوزارة اثمر عن تحقيق العديد من النجاحات والشراكات في مختلف مجالات العمل القومية والثقافية والبيئية منذ التسعينيات القرن الماضي.

وأعربت الأستاذة نرمين شهاب الدين عن فخرها بمشاركة البنك الأهلي كشريك وطني وراعي استراتيجي للحملة والذي يعكس اهمية وقيمة الدور المجتمعي للبنك الأهلي المصري في مصر لدعم سبل الارتقاء والنمو على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية ودعم الاستثمار بالقطاع البيئي كأحد اهم المجالات الواعدة في مصر.

جدير بالذكر ان اليوم العالمى للأرض هذا العام يوافق الذكرى ال 52 حيث تم الاحتفال به لأول مرة في عام 1970 ويشارك فيه اكثر من ١٩٣ دولة حول العالم .