أعلنت وزارة التربية والتعليم الأوكرانية اليوم السبت 16 أبريل أنه نتيجة للتدخل الروسي الشامل على البلاد تضرر

يوم,الأولى,الاتحاد الأوروبي,اليوم,التخطيط,التعليم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أوكرانيا: روسيا دمرت مؤسسات تعليمية تزيد قيمتها عن 5 مليارات دولار

الشورى

أعلنت وزارة التربية والتعليم الأوكرانية، اليوم السبت 16 أبريل، أنه نتيجة للتدخل الروسي الشامل على البلاد، تضرر أو تدمر بالكامل أكثر من ألف مؤسسة تعليمية تزيد قيمتها عن 5 مليارات دولار كتقييم أولي للأضرار.

ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن وزير التربية سيرهي سكارليت قوله: “منذ بداية القصف الروسي لأوكرانيا، دمرت 91 مؤسسة تعليمية بالكامل، وتضررت 923 مؤسسة بشكل جزئي، وهذه الإحصائيات تتغير كل يوم نتيجة القصف المستمر”.

وعندما سُئل عن التخطيط لإعادة الإعمار والمفاوضات، قال سكارليت إنه التقى مرتين مع نظرائه في اجتماعات مجلس وزراء التعليم في الاتحاد الأوروبي، موضحًا:" لقد اتفقنا على أن الاتحاد الأوروبي سيضع برنامجًا منفصلًا لإعادة بناء واستعادة البنية التحتية التعليمية، ليس فقط من حيث البناء ولكن أيضًا من حيث دعم مدارسنا بالمعدات الحديثة".

يذكر أنه في وقت مبكر من صباح يوم 24 فبراير الماضي، اقتحمت القوات الروسية أوكرانيا حيث قصفت أولًا منشآت عسكرية، ثم المدن السلمية، وعلى وجه الخصوص كييف، تشيرنيهيف، ماريوبول، خاركوف، خيرسون وزيتومير.

وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية ، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.