استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السفير خيرت لاما سفير كازاخستان في القاهرة لبحث سبل تعزيز ا

العين السخنة,الاستثمار,مصر,وزير الزراعة,الخارجية,السيد القصير

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:05
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير الزراعة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون بين البلدين

الشورى

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السفير خيرت لاما سفير كازاخستان في القاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تبادل السلع الزراعية والثروة الحيوانية والبحث العلمي .

 

حضر الاجتماع الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والمستشار الزراعي الكازاخستنى بالقاهرة، وخلال اللقاء أكد القصير على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وعلى الجهود التي تبذلها القيادة السياسية في مصر وكازاخستان من أجل تعزيز التعاون بين الدولتين في جميع مجال المجالات .

 

تناول الاجتماع أيضا التعاون في مجالات المحاصيل الحقلية والتقاوى والأمصال واللقاحات البيطرية وكذلك الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.

 

استعرض وزير الزراعة الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مجال تحقيق الأمن الغذائي والمشروعات الزراعية التي تشهدها مصر حاليا.

 

من ناحيته، أعرب "لاما" عن سعادته بلقاء وزير الزراعة، وقال إن دولته من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للقمح حيث يتميز بجودته العالية،  وأنها بصدد إنشاء منطقة لوجستية للتجارة الحرة فى ميناء العين السخنة حتى تصبح مصر مركزا لوجيستيا لبيع المنتجات الكازاخية من الحبوب والمواد الغذائية لدول القارة الأفريقية، وفي نفس الوقت إمكانية استخدام تلك المنطقة لتصدير البطاطس والمنتجات الزراعية المصرية لجمهورية كازاخستان.

 

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على عقد اجتماعات متتالية لمجموعتي العمل الفنية المشكلة من الجانبين والمعنية ببحث ومتابعة التعاون الزراعي بين البلدين لإيجاد آلية للمضي قدماً في تنفيذ كل موضوعات التعاون التى تم الاتفاق عليها، وخاصة تبادل السلع الزراعية. وكذا دراسة آلية الشراكة بين البلدين في الاستثمار الزراعي بالإضافة إلى أهمية انعقاد اللجنة العليا المشتركة المصرية الكازاخستنية المقرر انعقادها بالقاهرة هذا العام من أجل وضع خريطة طريق لتعزيز التعاون بين البلدين.