أعلنت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن قدرات المشروعات قيد التطوير شهدت ارتفاعا ملحوظا إذ بلغت 3570 ميجاوا

كورونا,مجلس الوزراء,رياح,2020,2021,البحر الأحمر,الاقتصاد,الوزراء,بترول,الكهرباء,مصر,الطاقة النظيفة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

3.5 مليار دولار استثمارات أجنبية في مشروعات الطاقة النظيفة بمصر

الشورى

 أعلنت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن قدرات المشروعات قيد التطوير شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، إذ بلغت 3570 ميجاوات، باستثمارات أجنبية مباشرة تقارب 3.5 مليار دولار، أي ضعف نظيرتها عام 2020 .. منها 78% لمشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر ذات سرعات الرياح العالية، و22% للطاقة الشمسية.

وأوضحت الهيئة ،في التقرير السنوي لعام 2021، أنه على الرغم من تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي سلبيًا، تمكن قطاع الطاقة المتجددة في مصر من إحراز نجاحات، شملت دخول محطة طاقة رياح بقدرة 250 ميجا وات مملوكة لشركة بريطانية بمنطقة خليج السويس حيز الإنتاج التجاري، وذلك بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل.

ونوه التقرير إلى توقيع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عقد محطة خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء بقدرة 50 ميجا وات بمنطقة الزعفرانة، وكذلك توقيع عقد استشاري لمحطة خلايا شمسية بقدرة 50 ميجا وات في كوم أمبو، وبيع 1,9 مليون شهادة كربون، وهو ما يشير إلى التقدم الملموس للاستثمار في الطاقة النظيفة في مصر.

وأظهر التقرير وصول إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال العام 2021 حوالي 13879 مليون ك.و.س، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح حوالي 5443 مليون ك.و.س، فيما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة حوالي 4487 مليون ك.و.س، فضلاً عن حوالي 84 مليون ك.و.س مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

وساهم ذلك خلال ذات الفترة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 10 ملايين طن ثاني أكسيد كربون، وتوفير ما يقارب 4.4 مليون طن بترول مكافئ، وهو ما يبرز الدور الكبير للطاقة المتجددة في مجابهة تغير المناخ، المنتظر عقد مؤتمر الأطراف السابع والعشرين الخاص به، في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

وفي إطار تنويع مصادر الطاقة المتجددة وخاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وما لها من مردود إيجابي في زيادة فرص العمل، فقد أصدر مجلس الوزراء القانون 41 لسنة 2019 والخاص بإصدار تعريفة تغذية للطاقة الكهربية المنتجة من المخلفات الصلبة ومعالجة الصرف الصحي بسعر 1,4 جنيه لكل كيلو.