صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موسكو ستعمل كضامن لأمن وسلامة جمهوريتي دونباس الانفصاليتين في دونيتس

الثلاثاء,وزير الخارجية,يوم,القوات المسلحة,اليوم,روسيا,الرجال,لافروف

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 19:03
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

روسيا تتحدي الغرب .. موسكو ستدافع عن لوجانسك ودونستك

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن موسكو ستعمل كضامن لأمن وسلامة جمهوريتي دونباس الانفصاليتين في دونيتسك ولوجانسك ، بعد أن أكد الكرملين وضعهما كدولتين ذات سيادة وسط تفاقم المواجهة مع أوكرانيا.

وفي حديثه في إطار ظهوره على قناة روسيا 24 التلفزيونية اليوم الثلاثاء 22 فبراير، أكد سيرجي لافروف أن المنطقتين ستكونان مستقلتين ، مع هذا الوضع المنصوص عليه في الاتفاقات التي وقعها الرئيس فلاديمير بوتين وزعماء الجمهوريتين دينيس بوشيلين وليونيد باشنيك، يوم امس الاثنين .

وقال وزير الخارجية: "تم توقيع معاهدات صداقة وتعاون ومساعدة متبادلة بين روسيا وهذه الدول الجديدة ، ونعد فيها بالحفاظ على أمنها". وأضاف "أعتقد أن الجميع يفهم ذلك".

وتأتي تصريحاته بعد أن وقع بوتين مرسوما يعلن رسميا المنطقتين دولتين تتمتعان بالسيادة.

أعلن الرئيس الروسي في خطاب متلفز ، قال إنه اعتبر "أنه من الضروري اتخاذ قرار كان ينبغي اتخاذه منذ وقت طويل" والاعتراف "فورًا" بالاستقلال.

قال بوتين إن القرار جاء رداً على سنوات من الصراع في شرق أوكرانيا الذي مزقته الحرب واتهم كييف بعدم "الاهتمام بالحلول السلمية" ، مدعياً أن مسؤوليها "يريدون بدء الحرب الخاطفة".

دعا بوشلين وباشنيك رسميًا بوتين إلى الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين واتهمت القوات المسلحة الأوكرانية بعضها البعض بقصف عنيف.

في الأسبوع الماضي ، أعلن رؤساء المنطقتين عن بدء إجلاء المدنيين إلى روسيا ، مشيرين إلى تصاعد حاد في الأعمال العدائية ، وأمروا بتعبئة جميع الرجال الأصحاء ليكونوا مستعدين لحمل السلاح في صراع محتمل.