كشفت تقارير صحفية عن خطط روسيا في الداخل الأوكراني بعد الغزو المتوقع قريبا وفقا للتصريحات القادمة من الولاي

روسيا,بريطانيا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

غزو على مرحلتين.. تقييم غربي تفصيلي لنوايا روسيا في أوكرانيا

الشورى

كشفت تقارير صحفية عن خطط روسيا في الداخل الأوكراني، بعد الغزو المتوقع "قريبا" وفقا للتصريحات القادمة من الولايات المتحدة على مدار الأيام الماضية.

وقالت صحيفة "غارديان" البريطانية، الأحد، إن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أوكلت له مهمة إحداث "انقلابات" في كبرى مدن أوكرانيا، بعد التوغل العسكري المحتمل.

ويأتي الكشف عن هذا السيناريو، فيما تعثرت عدة جهود دبلوماسية سعت إلى نزع فتيل الأزمة بين روسيا من جهة، والغرب من جهة ثانية.

وبحسب المصدر، فإن التقييم الاستخباراتي البريطاني يرجح أن تقوم روسيا أولا بشن غارات ضد أهداف عسكرية أوكرانية، ثم في مرحلة موالية ستطوق العاصمة كييف وربما المدن الكبرى في البلاد.

وأضافت أن "عناصر تابعين لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي المعروف اختصارا باسم FSB، سيحاولون أن ينصبوا قيادات موالية لموسكو على رؤوس هذه المدن".

وترجح بريطانيا في الوقت الحالي، أن تكون روسيا بصدد التحضير لـ"غزو مركزي" محتمل يهدف إلى تغيير النظام السياسي في أوكرانيا.

وكتبت "غارديان" أن "روسيا تريد خطة من هذا النوع تفاديا لوقوع معارك ضارية ودامية في المدن، وهو أمر سيكون مكلفا للغاية في حال حدوثه".

وتعتقد الولايات المتحدة وبريطانيا، أن روسيا حشدت في الوقت الحالي ما يكفي من القوات لغزو أوكرانيا، إثر جلب أكثر من 135 ألف جندي إلى المنطقة الحدودية مع بين البلدين.