أفادت دراسة جديدة أن أقرب نجم إلى الشمس قد يضم ثلاثة كواكب حيث وجد فريق من العلماء أدلة على وجود كوكب ثالث يد

الخارجية,اكتشاف,الأرض

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

دراسة: كوكب ثالث حول أقرب نجم للشمس وكتلته 6 أضعاف كتلة الأرض

الشورى

أفادت دراسة جديدة أن أقرب نجم إلى الشمس قد يضم ثلاثة كواكب، حيث وجد فريق من العلماء أدلة على وجود كوكب ثالث يدور حول «بروكسيما قنطوروس» وهو نجم قزم أحمر يبعد 4.2 سنة ضوئية فقط من نظامنا الشمسي. 

وأضاف خبراء الفلك، تبلغ كتلة الكوكب المحتمل، الذي سمي «بروكسيما دي»، حوالي 25٪ فقط من كتلة الأرض ، مما يجعله واحدة من أخف الكواكب الخارجية المعروفة إذا تم تأكيد وجودة. وأكد الخبراء بشكل عام من المعروف أن النجم بروكسيما قنطوروس له كوكب واحد مؤكد «بروكسيما دي» بحجم الأرض تقريبًا ، والذي يكمل مدارًا واحدًا كل 11 يومًا من أيام الأرض، هذا يجعل الكوكب «بروكسيما دي» في المنطقة الصالحة للحياة حول النجم ، حيث يمكن أن توجد المياه السائلة على سطح الكوكب.

وأضاف الخبراء تم رصد الكوكب «بروكسيما دي» في عام 2016 وبعد ثلاث سنوات ، اكتشاف كوكب ثان محتمل في النظام ، يسمى «بروكسيما دي» تبلغ كتلته على الأقل ستة أضعاف كتلة الأرض، إذا كان الكوكب «بروكسيما دي» موجودًا ، فمن المحتمل أن يكون  باردًا جدًا لاستضافة الحياة كما نعرفها على سطحه ؛ حيث يستغرق الكوكب المحتمل 5.2 سنوات لإكمال مداره حول النجم بروكسيما قنطوروسوهو أصغر بكثير وأخفت من الشمس.

واكتشف الآن وجود كوكب محتمل آخر في النظام «بروكسيما دي»، والذي يكمل دورة واحدة حول النجم بروكسيما قنطوروس كل خمسة أيام من الأرض. يشير هذا المدار إلى أن الكوكب (بروكسيما دي) حار جدًا لوجود الحياة كما نعرفها على سطحه ، إذا كان الكوكب موجودًا بالفعل، و مثل الكوكب «بروكسيما دي»، لا يزال  «بروكسيما دي» بحاجة إلى تأكيد من خلال الرص