برعاية د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير دولة الإمارات ا

السيسي,دبي,الإمارات,2020,التعليم العالي,الصحة,العقارات,مريم,الإسكندرية,وزير التعليم,مصر

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

انطلاق مشروع الجينوم المرجعي للمصريين بمعرض إكسبو دبي 2020.. غدا

الشورى

تنطلق غدًا الإثنين ٣١ يناير ٢٠٢٢ فعالية "مشروع الجينوم المرجعي للمصريين و قدماء المصريين" بمعرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ ، والتي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالشراكة مع مركز الشيخ زايد لأبحاث الجينوم التابع لجمعية الإمارات للأمراض الجينية بالإمارات العربية المتحدة.

وتحظي الفعالية برعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير دولة الإمارات العربية المتحدة للتسامح والتعايش الرئيس الأعلى لجمعية الإمارات للأمراض الجينية.

ويُثري الفعالية عدد من الشخصيات المصرية والعالمية وعلى رأسهم السير مجدي يعقوب جراح القلب العالمي والدكتور إسماعيل سراج الدين الرئيس المؤسس لمكتبة الإسكندرية والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتورة مريم مطر مؤسس ورئيس جمعية الإمارات للأمراض الجينية، واللواء طبيب خالد عامر مدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدى بوزارة الدفاع المصرية، وكوكبة من العلماء من مصر والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد مشروع الجينوم البشري هو أحد أعظم أعمال الاستكشاف في التاريخ ولا يضاهيه أي كشف علمي تم على مر العصور ويمثل أعظم رحلة استكشاف داخل أعقد المخلوقات "الإنسان" من أجل كشف أسرار الجسد البشري.

ولحاقا بالركب العالمي في هذا المجال، وبعد إعلان السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي مشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين مشروعًا قوميًا، يهدف إلى إنشاء مرجعية جينية أساسية للمصريين تُساهم في التقدم الصحي في مجال الجينات وتؤسس مبادئ العلاج الشخصي والعلاج الدقيق وكذلك العلاج الجيني ووضع مصر في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال، ونظرًا لما يحظى به المعرض الدولي EXPO DUBAI 2020 من شهرة عالمية كونه منصة دولية ضخمة تستقطب جموع المهتمين بمختلف المجالات من الهيئات البحثية والصناعة والقطاع الخاص والتأسيس لشراكة عربية عربية فى بحوث الجينوم البشري، والتي ظهرت جلية من خلال مشاركة أهم الهيئات المهتمة بأبحاث الجينوم في مصر والإمارات الشقيقة في تنظيم الحدث وحشد جموع العلماء والمختصين في علوم الجينوم من مصر والعالم والقائمين علي والمنفذين لمشروع الجينوم المصري للإعلان دوليًا عن مشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين.

وسوف تشهد الفعالية تقديم د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي عرضًا حول رؤية وأهداف مشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين، وأهم المخرجات العلمية والتطبيقية المتوقعة للمشروع علي المستوي القومي والإقليمي والدولي.

كما يعرض لواء طبيب خالد عامر الباحث الرئيسي للمشروع ومدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدي الخطة التنفيذية للمشروع، ويعرض الدكتور يحيى زكريا جاد رئيس اللجنة العلمية للمشروع القيم العلمية والتاريخية لدراسة الجينوم المرجعي لقدماء المصريين.

كما تشهد الفعالية تقديم جرعة علمية دسمة في أمراض وأبحاث الجينوم من خلال مشاركات العلماء العرب من حول العالم، حيث تشتمل الفعالية علي محاضرة للدكتور إسماعيل سراج الدين حول القيم الأخلاقية المتعلقة بالدراسات الجينية، ومحاضرة للدكتور هشام صادق بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية عن العقارات المسؤولة عن تصحيح بعض العيوب الجينية ودورها في ترسيخ مفهوم الطب الشخصي، وأخري للدكتورة شيخة المرزوقي رئيس المجموعة الإماراتية للخلايا الجزعية عن برنامج الطب التجديدي بدولة الامارات.

وسوف تُختتم الفعالية بمحاضرتين إحداهما للدكتورة مريم مطر عن دور الجمعية الريادي في البرامج الوقائية للإضطرابات الجينية في المنطقة، والأخرى للعالم المصري السير مجدي يعقوب عن جينوميات أمراض القلب.