قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن برودة الجو هذه الأيام تفيد بعض المحاصيل وتضر بعضها لافتا إلي

الطقس,الزراعة,خروج,النباتات

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

برودة الطقس تهدد ٥ محاصيل زراعية.. اعرف التفاصيل

الشورى

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن برودة الجو هذه الأيام تفيد بعض المحاصيل وتضر بعضها، لافتا إلي أن أشجار المانجو أكثر الأشجار تضررا من شده برودة الجو.

وأضاف أبو صدام خلال تصريحات له، أن انخفاض درجات الحرارة هذه الأيام يضر أشجار المانجو والقشطة والموز وبعض الخضروات كالطماطم ويساهم في خفض نمو البرسيم.

وتابع أبوصدام أن البروده التي لا تصل لحد الصقيع مفيدة جدا للأقماح في عمرها الحالي، كما تحتاج إليها أشجار الزيتون لتساعدها في خروج البراعم الخضرية وتساهم في خروج الأزهار كما تعد البرودة مفيدة لمعظم النباتات الشتوية كالبصل والثوم والكرات والخس.

وأشار أبوصدام إلي أن شدة البروده والصقيع قد يؤدي حسب عمر النباتات ونوعها والتربة الزراعية المنزرعة بها إلى أضرار عديدة مثل وقوع الأزهار واصفرار الأوراق وفساد الثمار وتأخر نضجها أحيانا وموت براعم الغصون وانتشار الأمراض الفطرية.

وأوضح أنه للحفاظ علي المحاصيل من الهلاك وقلة الانتاج بسبب الصقيع، على الفلاحين أن يهتموا بري المحاصيل وعدم تعطيشها والتسميد المناسب بسليكات البوتاسيوم وسوبر الفوسفات والرش بالكبريت الزراعي. كما ينصح زارعي الخضروات بعمل مصدات من حطب القطن أو الذرة أو تحميل الفول البلدي علي الريشة البطالة للحد من آثار الصقيع، مع ضرورة زراعة الأصناف المقاومة للأمراض والتي تتحمل برودة الطقس مع الزراعة داخل الصوب المحمية كلما أمكن ذلك.