دعا الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء إلى وضع نظام جديد لأمن أوروبا بالتنسيق مع حلف الناتو وروس

اليوم,روسيا,فرنسا,ماكرون

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون يدعو إلى نظام جديد لحماية أمن أوروبا

الشورى

دعا الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إلى وضع نظام جديد لأمن أوروبا بالتنسيق مع حلف الناتو وروسيا، وحسب "فرانس برس" قال ماكرون: "فى الأسابيع القليلة القادمة يتعين علينا إتمام المقترحات الأوروبية بشأن وضع نظام جديد للأمن والاستقرا، ويجب إعدادها بين الأوروبيين وتبادلها مع حلفائنا ضمن الناتو، ثم طرحها للتفاوض مع روسيا".

وأشار الرئيس الفرنسى إلى أن هذا النظام الأمنى الجديد فى أوروبا يجب أن يشمل "إعادة التسلح الاستراتيجى" و"التفاوض الصريح والصارم مع روسيا".

 

ولفت إلى أن النظام الجديد لأمن أوروبا يجب أن يرفض استخدام القوة والتهديدات ومجالات النفوذ ويعترف بحق الدول في المشاركة بمنظمات وتحالفات وبناء هيكلها الأمنى بطريقة خاصة بها.

 

وأبدى الرئيس قناعته بأن الحوار مع روسيا مطلوب لضمان أمن القارة العجوز، داعيا إلى "بناء أوروبا يعتمد النظام فيها على مبادئ وقواعد لن يتم تحديدها ضد أي أحد بل بالتنسيق مع روسيا".

 

وبين هذه القواعد والمبادئ أشار ماكرون إلى مبدأ سيادة الدول، مشددا على ضرورة "تأكيد هذه القيم ومعاقبة من يخالفها بطريقة فعالة" قائلا: "السيادة تعني الحرية، وهى فى قلب مشروعنا الأوروبى وتمثل ردا على تقويض الاستقرار فى قارتنا".

 

وحذر ماكرون من أن النزاع في جنوب شرقي أوكرانيا لا يزال يشكل بؤرة توتر رئيسة فى أوروبا، متعهدا بأن فرنسا بالتعاون مع ألمانيا ستواصل ضمن إطار رباعية النورماندي البحث عن