أكد مصدر بالقابضة الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية على تجاوز نسب صرف مقررات شهر يناير الجار

التموين,2021

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أكثر من 75% من أصحاب البطاقات التموينية حصلوا على مقررات يناير

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

أكد مصدر بالقابضة الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على تجاوز نسب صرف مقررات شهر يناير الجاري الـ 75%، وأنه لم يتبق الكثير على الإنتهاء من صرف المقررات لأصحاب البطاقات التموينية بالكامل، متوقعًا ارتفاع نسبة صرف المقررات بنهاية الأسبوع الجاري إلى نحو 90%.

وتدعم الدولة السلع التموينية التي تصرف للمستفيدين على البطاقات التموينية، والبالغ عددهم 64 مليون مواطن بقيمة 3 مليار جنيه شهريا، و يحصل كل مواطن من المستفيدين على سلع مجانية من قائمة المنظومة التموينية بقيمة 50 جنيهاً شهرياً، حتى المستفيد الرابع بالبطاقة، بينما يحصل المستفيد الخامس وما يليه على دعم بقيمة 25 جنيهاً للفرد.

وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، من خلال منافذها " جمعيتي _ بقالي التموين_ المجمعات الاستهلاكية" والبالغ عددها نحو 40 ألف منفذ تمويني، استكمال صرف المقررات التموينية لأصحاب بطاقات الدعم، يوميًا من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً وخلال أيام العطلات الرسمية والإجازات.

وحذرت وزارة التموين منافذها، من عقوبات رادعة في حالة عدم الإلتزام بمواعيد العمل الرسمية من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً، وخلال العطلات الرسمية وأيام الجمعة، وكذلك عدم الالتزام بأسعار السلع الرسمية، والحصص المحددة لكل فرد على البطاقة التموينية من السلع الأساسية.

وأكدت تقارير شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة الغذائية، أن مخازن الجملة التابعة للشركتين، والبالغ عددها 1500 مخزن على مستوى الجمهورية، تقوم يوميًا بصرف 9 آلاف طن من السلع الأساسية إلى منافذ صرف المقررات.

وتتضمن الـ9 آلاف طن سلع أساسية، 3 آلاف طن زيت، و 4 آلاف طن من السكر، وألف طن من الأرز ، وألف طن من المكرونة يومياً إلى منافذ الصرف، بالإضافة إلى باقي أصناف المنظومة التموينية البالغ عددها 28 سلعة.

و شددت وزارة التموين على جميع منافذها التموينية، بضرورة الالتزام بصرف المقررات التموينية الشهرية للمواطنين بالأسعار الرسمية، ووفقا للحصص المقررة لكل فرد دون إجبار المواطن على صرف سلع بعينها دون أخرى، السكر بسعر 10.5 جنيه، والزيت بسعر 25 جنيها للتر، و 800 ملي ب21 جنيهًا، ويصرف الأرز بسعر 8 جنيها للكيلو.

وكذلك الحصص المقررة من السلع الأساسية، وفقا للتوجية الوزاري رقم 24 الصادر العام الماضي 2021, والذي ينظم عملية صرف المقررات وحقوق كل فرد من السلع، الاستراتيجية، وذلك وفقا لرغبة المواطن دون تقيد أو إجباره على صرف سلع بعينها.

وحدد التوجيه الوزاري رقم 24 لكل مستفيد على البطاقة التموينية حصة شهرية من السكر تقدر بـ2 كيلو سكر، وزجاجة زيت سواء لتر أو 800 ملي، وبحد أقصى 4 زجاجات زيت لكل بطاقة مهما بلغ عدد مستفيديها، و كيلو أرز للبطاقة أقل من 4 أفراد، لتزيد إلى 2 كيلو للبطاقة التي بها 4 مستفيدين فأكثر.

وفي حال عدم رغبة صاحب المواطن في صرف مقرراته من السلع الاستراتيجية، يمكنه الاختيار بحرية من قائمة المنظومة التي تضم الأن 28 سلعة، منها السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى الخل ،الصلصة،الحليب الجاف، الجبن،مسحوق الغسيل، الشاي، المسلي الصناعي، البسكويت.