أصدر مركز مراقبة تسونامي الأمريكي تحذيرا من حدوث تسونامي جديد في المحيط الهادئ بسبب ثوران بركاني تونجا وفولكا

الأرصاد,العالم,2021,اليوم,يوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تحذير من تسونامي جديد في المحيط الهادئ

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

أصدر مركز مراقبة تسونامي الأمريكي تحذيرا من حدوث تسونامي جديد في المحيط الهادئ، بسبب ثوران بركاني تونجا وفولكانو.

وبحسب وكالة رويترز، فقد أدى ثوران بركان تحت البحر قبالة جزر تونجا تحذيرا من موجات مد عاتية في العديد من أرخبيلات المحيط الهادئ حيث تم الإبلاغ عن أمواج يصل ارتفاعها إلى متر.

ووفقًا لمركز مراقبة تسونامي الأمريكي وخدمات الأرصاد الجوية الأسترالية، ضربت الأمواج التي يبلغ ارتفاعها 1.2 متر نوكوالوفا، عاصمة تونجا، التي تقع على بعد 65 كيلومترًا شمالي بركان هانجونجا تونجا - هونج هاباي.

وأصدرت نيوزيلندا تحذيراً من مخاطر تيارات قوية بشكل غير عادي على طول سواحلها الشمالية والشرقية، ومع ذلك، لم يتم إصدار تحذير من حدوث تسونامي في أستراليا.

وأدى ثوران البركان، الذي بدأ يوم الجمعة، إلى تصاعد عمود من الرماد والبخار على ارتفاع 20 كيلومترًا في سماء تونغا، مما أدى إلى إغراق الجزر في ظلام جزئي، وفقًا لشهود في الموقع.

أفادت هيئة المسح الجيولوجي في مملكة تونجا ( جنوبي المحيط الهادئ) في 7 نوفمبر 2021 ، بثوران بركان تحت الماء في المحيط ، ما أدى إلى إغراق جزيرة صغيرة، وظهور جزيرة أخرى أكبر بلغ حجمها ثلاثة أضعاف الغارقة.

وقالت عالمة الجيولوجيا تانييلا كولا، في تصريحات نقلتها قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، اليوم /الخميس، إن عرض الجزيرة الجديدة يقدر بحوالي 100 متر وطولها نحو 400 متر، وتقع على بعد 120 مترا من جزيرة "لاتيكي" الصغيرة الغارقة.

وأضافت أن ثورة بركان تحت البحر الشهر الماضي استمرت لمدة 18 يوما، أدت إلى ظهور الجزيرة الجديدة، وذلك في منطقة معروف عنها أنها نشطة زلزاليا وبركانيا.

وأوضحت أن الجزيرة الجديدة تقع بين جزيرتي "كاو" و"لاتي"، ضمن مجموعة جزر "هاءباي" في المحيط الهادئ، حيث تظهر صور الأقمار الصناعية، غازات تنطلق من البركان تحت الماء.

وفي وقت سابق، هز زلزالان قويان جزيرة تونجا بالمحيط الهادي، ولم يعلن عن سقوط ضحايا بسببهما حتى الآن.

يذكر أن أرخبيل تونجا يوجد في منطقة حزام النار، وهي منطقة في المحيط الهاديء تشتهر بوجود زلازل وبراكين نشطة، ومسؤولة عن 90 % من زلازل العالم.