حذرت دراسة حديثة من أن البخاخات والأقمشة المضادة للضباب والتي أصبحت شائعة الاستخدام في منع تبخير النظارات عن

حماية,البيئة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تسبب السرطان.. دراسة تحذر من بخاخات النظارات

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

حذرت دراسة حديثة، من أن البخاخات والأقمشة المضادة للضباب، والتي أصبحت شائعة الاستخدام في منع تبخير النظارات عند ارتداء قناع الوجه، من أنها قد تؤدي إلى تعريض المستخدمين لمواد مسرطنة.

وقد وجد فريق من الخبراء من جامعة ديوك، أن هذه العلاجات قد تحتوي على مواد «ألكيل متعددة الفلور» وهي مسببة للسرطان، وذلك  بعد أن أخضع الفريق أربع بخاخات مضادة للضباب، وخمسة أقمشة مضادة للتعفير - وكلها حصلت على أعلى التصنيفات في أمازون - لمقياس الطيف الكتلي عالي الدقة.

ووجد التحليل الكيميائي، أن جميع المنتجات التسعة تحتوي على ما يسمى كحول الفلوروتيلومير (FTOHs) ، وإيثوكسيلات الفلوروتيلومير (FTEOs).

وأجرى الدراسة عالم البيئة نيكولاس هيركيرت، من جامعة ديوك في نورث كارولينا وزملاؤه، وقال الدكتور هيركيرت: "تُظهر اختباراتنا أن البخاخات تحتوي على ما يصل إلى 20.7 ملليجرام من PFAS لكل مليلتر من المحلول ، وهو تركيز عالٍ جدًا".

إذا افترضنا أن FTOHs و FTEOs لهما سمية مماثلة لـ PFOA و PFOS ، فإن رشًا واحدًا من هذه الزجاجات سيعرضك لـ PFAS عند مستويات أعلى بعدة أوامر من حيث الحجم مما قد تتلقاه من شرب لتر من الماء يحتوي على PFAS وفقًا للحد الاستشاري الصحي الحالي لوكالة حماية البيئة للاستهلاك الآمن ، وهو 70 نانوجرام لكل لتر.

وقد جاءت فكرة الدراسة، بعد أن قامت الكيميائي البيئي هيذر ستابلتون - من جامعة ديوك أيضًا - بمراجعة قائمة المكونات الموجودة على زجاجة رذاذ مضاد للتعفير كانت الباحثة قد اشترتها لابنتها البالغة من العمر 9 سنوات لاستخدامها.

ومن المفارقات أنه تم الإعلان عنه على أنه آمن وغير سام، وقال البروفيسور ستابلتون: "لقد قيل لرشها على أكوابك واستخدام أصابعك لفركها '' ، مشيرًا إلى أن المنتجات الثمانية الأخرى التي اختبرها الفريق لم تدرج حتى مكوناتها".

واضاف: "إنه لأمر مزعج أن تعتقد أن المنتجات التي يستخدمها الناس على أساس يومي للمساعدة في الحفاظ على سلامتهم أثناء الوباء قد تعرضهم لمخاطر مختلفة."