تواصل القوات في كازاخستان علميات إطلاق النار في مدينة ألما آتا يأتي ذلك ضمن حملة تطهير المدينة من المسلحين

الغاز,الجمعة,مقتل,اليوم,الداخلية,أكثر من 100 شخص

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

كازاخستان تواصل إطلاق النار في مدينة ألما آتا

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

تواصل القوات في كازاخستان، علميات إطلاق النار في مدينة ألما آتا، يأتي ذلك ضمن حملة تطهير المدينة من المسلحين، حسبما أفادت وكالة أنباء سبوتنيك.

وقالت الوكالة في رسالة عبر قناتها الرسمية على موقع "تلغرام"، اليوم السبت 8 يناير، إن "الطلقات مستمرة في ألما آتا".

وكشفت وزارة الداخلية في كازاخستان الجمعة 7 يناير، عن مقتل 7 من أفرادها خلال الاضطرابات الأمنية الجارية في البلاد، فيما نقلت وسائل إعلام محلية أن أكثر من 100 شخص اعتقلوا خلال عملية أمنية في مدينة ألما آتا كبرى مدن كازاخستان.

وأعلن جهاز الأمن الوطني في كازاخستان في بيان له اليوم السبت 8 يناير، أن رئيسه السابق كريم ماسيموف اعتقل بتهمة الخيانة بعد إقالته في أعقاب أعمال الشغب في البلاد.

وقالت "لجنة الأمن الوطنية" إن مديرها السابق اعتقل الخميس بعد بدء تحقيق بتهمة الخيانة العظمى.

وأوضح البيان "في 6 يناير من العام الجاري فتحت لجنة الأمن الوطنية تحقيقا أوليا بتهمة الخيانة العظمى". وأضاف "في اليوم نفسه أوقف المدير السابق للجنة الأمن الوطنية ك. ك. ماسيموف وأودع مركزا للاعتقال الموقت مع أشخاص آخرين".

وكان كريم كاجيمكانولي ماسيموف حليف الرئيس الكازاخستاني السابق نور سلطان نزارباييف والمقرب منه، أقيل من منصبه كرئيس لمصرف "كي ان بي" خلال الأسبوع الجاري بعد أعمال شغب نجمت عن زيادة في أسعار الغاز.

وتهز كازاخستان أكبر دولة في آسيا الوسطى حركة احتجاج بدأت الأحد في المقاطعات بعد زيادة أسعار الغاز، ثم امتدت إلى مدن أخرى وخصوصا إلى ألماتي، العاصمة الاقتصادية للبلاد حيث تحولت التظاهرات إلى أعمال شغب أدت إلى سقوط قتلى.

ورفض رئيس البلاد قاسم جومرت توكاييف الجمعة أي إمكانية للتفاوض مع المحتجين وسمح لقوات الأمن بـ"إطلاق النار بهدف القتل" لوضع حد لأعمال الشغب.