لقد استطاعت مبادرة حياة كريمة أن تثبت أنها مشروع العمر بالنسبة لمصر فهى قطار لا يتوقف وإننى أتابع يوما ورا

رئيس الوزراء,قطار,وزير التنمية المحلية,الهجرة,شبكة,الوزراء,يوم,المواطنين,حياة كريمة,مصر,مبادرة,التموين

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
د. يمنى أباظة تكتب: حياة كريمة.. قطار لا يتوقف

د. يمنى أباظة تكتب: حياة كريمة.. قطار لا يتوقف

لقد استطاعت مبادرة "حياة كريمة" أن تثبت أنها مشروع العمر بالنسبة لمصر، فهى قطار لا يتوقف، وإننى أتابع يوما وراء يوم كل مستجدات هذا المشروع العظيم، وأفاجأ من حجم التحديات التى يتم إنجازها. 

فمنذ انطلاقها فى 2019، وتقوم المبادرة بتحسين جودة الحياة لكثير من المواطنين، حيث ساهمت بشكل كبير فى تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية إلى جانب تحسين جودة خدمات التنمية البشرية كما قدمت نموذجا يحتذى به فى التنمية الاقتصادية والمجتمعية الشاملة لقرى الريف.  لقد كانت المبادرة بدعوة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبفضلها ارتفعت نسبة القرى التى يتوافر فيها غاز طبيعى لـ 4.5%، كما ارتفعت نسبة القرى التى يتوافر فيها مراكز شباب إلى 3.3%، إلى جانب زيادة نسبة الجمعيات الأهلية لـ 7%، كما ساعدت فى توصيل شبكة الإنترنت فائق السرعة بما يساهم فى تسريع جهود "مصر الرقمية" من خلال تقديم كافة الخدمات إلكترونياً.

ويجرى حالياً التجهيز للمرحلة الثانية من مبادرة "حياة كريمة"، والمقترح تطبيقها فى 60 مركزا موزعة على محافظات الجمهورية، فيما تركز معايير اختيار هذه المراكز على تطبيق مبدأ التكامل مع الخطط والبرامج التى تتبناها الدولة وأهمها برنامج التأمين الصحى الشامل فضلا عن التوجه الذى تدعمه القيادة السياسية ورئيس الوزراء وتنفذه وزارة التنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والمتعلق بتعزيز الاستثمارات الحكومية فى محافظات الصعيد المصنفة أكثر فقرا مع الاعتماد على مؤشر الفقر كمحدد رئيسى لاختيار المراكز المرشحة لتوفير أساس موضوعى لعملية الاختيار. فى سياق متصل، أطلقت وزارتا الهجرة وشئون المصريين بالخارج والصحة والسكان مبادرة لإتاحة الفرصة للأطباء المصريين المقيمين فى الخارج، للمشاركة فى المشروع القومى لتطوير القرى المصرية المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» من خلال إسهاماتهم وجهودهم الطبية أثناء فترات تواجدهم فى مصر. وعلى جانب آخر تلقى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، تقريراً عن آخر تطورات برنامج تطوير الريف المصرى ضمن المرحلة الجديدة للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وموقف تنفيذ تكليفات القيادة السياسية والحكومة لآليات الإدارة المحلية، خاصة تلك المتعلقة بتوفير الأراضى المطلوبة للمشروعات الإنشائية. وقال وزير التنمية المحلية إن الأراضى المطلوب توفيرها لإقامة مشروعات بالمحافظات حوالى 5352 قطعة أرض، حيث تم توفير 92% من إجمالى الأراضى المطلوبة وذلك فى 20 محافظة تضم 52 مركزاً إدارياً بمختلف محافظات الجمهورية وجارٍ العمل على استكمال باقى الأراضى. ووجه شعراوى المحافظين بسرعة توفير الأراضى المطلوبة لباقى المشروعات وعددها 445 قطعة أرض بالتنسيق مع كافة الجهات صاحبة الولاية وموافاة الوزارة بأى قرارات تخصيص مطلوب استصدارها من رئيس الوزراء لصالح تنفيذ مشروعات المبادرة مشدداً على ضرورة الالتزام بتوجيهات القيادة السياسية ورئيس الوزراء بعدم تبوير أية أراضٍ زراعية إلا للضرورة القصوى. وقال وزير التنمية المحلية إن "حياة كريمة " تعد أحد أهم المبادرات التى وحدت كافة جهود الدولة والمجتمع المدنى والقطاع الخاص لتحسين مستوى معيشة المواطنين وتنمية مستدامة للفئات الأكثر احتياجاً فى المحافظات، ولسد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها والاستثمار فى تنمية الإنسان وتعزيز قيمة الشخصية المصرية.

وأشار إلى أن تقرير المتابعة تناول الموقف التنفيذى لإنشاء 331 مجمعا حكوميا بالقرى والتى تمثل نقلة نوعية فى مستوى الخدمات التى ستقدم لمواطن الريف المصرى خاصة فى ظل التحول الرقمى.. موضحاً أن المجمع سيضم كافة الخدمات التى يحتاجها المواطن فى قطاعات التموين والتضامن الاجتماعى والخدمات البيطرية والزراعية والمراكز التكنولوجية وغيرها من الخدمات التى يحتاجها المواطن، مما يسهل للمواطنين بالقرى الحصول على الخدمات بكل يسر وسهولة، لافتا إلى أنه بدأ تنفيذ 324 من هذه المجمعات بالفعل وتشهد معدلات تنفيذ مرتفعة، وجارٍ التجهيز لبدء باقى المجمعات وعددها 7 مجمعات.