قال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ إن إنشاء وتفعيل دور أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية ام

التعليم,اليوم,الحكومة,المستشار,قانون

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

رئيس مجلس الشيوخ: إنشاء وتفعيل دور أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية امر يحمل أهمية كبيرة

الشورى

قال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ إن إنشاء وتفعيل دور أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية امر يحمل أهمية كبيرة.

وأضاف «عبدالرازق» خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، أثناء مناقشة اقتراح برغبة لانشاء اكاديمية للمحاماه مقدم من النائب سامح عاشور، أنه يجب على جميع المحامين وخصوصا الخبراء والقادرين أن يتكاتفوا فيما بينهم لإنشاء هذه الأكاديمية لدورها الريادي في تحقيق العدالة.

وتابع أن إنشاء الأكاديمية قانونيا قد حسم من خلال قانون المحاماة وتفعيل المادة (231) من القانون، وما يتم مناقشته حاليا هو تفعيل هذه الأكاديمية حاليا

ويتضمن الاقتراح برغبة قيام الجامعات بإعداد مناهج دراسية وتقسيمها على فصول دراسية والاستعانة بأساتذة الجامعات والمستشارين للتدريس بها، وذلك بالتنسيق مع نقابة المحامين، كما يتضمن ايضا قيام مجلس الإدارة بالتنسيق مع الجامعات الخاصة في مسألة الاستعانة بالأساتذة المتخصصين في المجالات المختلفة التي تتفق واهداف الأكاديمية، وكذلك تناول الرؤى والأفكار حول المناهج الدراسية سواء القانونية أو غير القانونية التي يمكن تقديمها للملتحقين بالأكاديمية.

واكدت اللجنة في تقريرها، أن الاقتراح برغبة مقبول شکلا، وتوصى المجلس بإحالته إلى الحكومة لاتخاذ ما تراه لازما بشأن تنفيذه. واوصت اللجنة باستكمال البنيان القانونى للأكاديمية وتشكيل مجلس إدارتها تفعيلا لنص المادة (231) من قانون المحاماة مع قيام مجلس إدارة الأكاديمية بعد تشكيله بإبرام بروتكولات مع وزارتى التعليم العالى والبحث العلمى والعدل بهدف الاستعانة بقدرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية، وإمكاناتها اللوجستية، وبخبرات المستشارين بوزارة العدل في إعداد المناهج التدريبية اللازمة في مقار الجامعات.

كما أوصت باعتماد شهادة النجاح في الاختبارات التحريرية والشفاهية من مجلس إدارة الأكاديمية والجامعات التي يتم فيها التدريس والتدريب