ذكرت مسابقات الدوريات العالمية في تقرير أعدته حول اقتراح الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بإقامة كأس العال

أمريكا,رويترز,العالم,أرسنال

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تكليفات بالمليارات تهدد فكرة إقامة كأس العالم كل عامين

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

ذكرت مسابقات الدوريات العالمية، في تقرير أعدته حول اقتراح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بإقامة كأس العالم كل عامين والتغييرات على نظام كأس العالم للأندية، المسابقات المحلية الكبرى والاتحاد الأوروبي (اليويفا)،

وقال التقرير إن إقامة بطولات دولية بصورة أكثر تكرارًا، بالإضافة إلى المباريات الدولية الإضافية للأندية، قد يؤدي إلى تغييرات كبيرة في مسابقات الدوري المحلية، بما في ذلك تقليل عدد الفرق المتنافسة فيها، والتحول من إقامة المباريات في نهاية الأسبوع إلى وسط الأسبوع، وعدد أقل من المباريات المحلية.

وأشار التقرير، أن اقتراح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بإقامة كأس العالم كل عامين، قد يكلف حوالي 8 مليارات يورو (تسعة مليارات دولار) خلال الموسم، في صورة خسائر تابعة لحقوق البث التلفزيوني وعوائد أيام المباريات والاتفاقات التجارية.

وتوقع التقرير، الذي أعدته شركتا الاستشارات كيه.بي.إم.جي ودلتا بارتنرز، واطلعت عليه رويترز قبل نشره، أنه بالإضافة إلى تقليص إيرادات الأندية، فإن مثل هذه الخطوة ستضر بالاهتمام بمشاهدة المباريات.

وأضاف أن ذلك سيقلل أيضا من اهتمام المعلنين بكرة القدم المحلية ويضع ضغوطا على اللاعبين، مما يؤدي إلى تراجع الأداء.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، الشهر الماضي، إن الاتحاد الدولي يناقش فكرة إقامة كأس العالم كل عامين بدلاً من الدورة الحالية التي تستمر 4 سنوات.

واقترح أرسين فينجر، مدرب أرسنال السابق ورئيس التطوير العالمي في الفيفا، جدولا جديدا للمباريات يتضمن خفضا في عدد فترات التوقف الدولي لمباريات التصفيات، مع توقف واحد أو اثنين لضغط عملية التأهل.

واقترح فينجر إقامة نهائيات كأس العالم بالتناوب مع بطولات قارية مثل بطولة أوروبا وكوبا أمريكا. كما دعا إلى فترات راحة إلزامية لتجنب إرهاق اللاعبين.